الرئيسية / آخر الأخبار / افرام: الوقت حان لنبني لبنان وطنا للانسان

افرام: الوقت حان لنبني لبنان وطنا للانسان

مجلة وفاء wafaamagazine

رأى النائب المستقيل نعمة افرام من الصرح البطريركي في بكركي حيث شارك في القداس، أن “الوقت حان لنعود ونبني لبنان وطنا للانسان، فنستعيد كرامته ونؤمن سعادته ونصون حقوقه ونحمي حريته”.

وقال: “نحن جميعا مدعوون إلى بناء جمهورية الإنسان. تفرض قيم هذه الجمهورية سعادة الانسان كهدف أساسي، سعادة روحية ومادية وفلسفية، ضمن دولة مدنية حديثة، أركانها الاستقامة وتكريس المواطنة حقوقا وواجبات”.

أضاف: “شهدنا على مدى السنين الماضية، موتا بطيئا للانسان في لبنان. أذل وأهين وتشرد وجاع، فما الذي يمكن أن يتحمله بعد؟ ما عجزت الحرب الأهلية عن تحقيقه، وما لم يتمكن منه القمع والظلم والإرهاب، يرتكب اليوم بحق إنسان لبنان. تعذب هذا الانسان مرارا وتكرارا على مر الحقبات والعهود، لكنه لم يقتل إلى هذا الحد، إلى هذه الدرجة من انعدام البصر والبصيرة، ومن الوجع والهم وفقدان الأمل”.

وختم: “نتطلع إلى عيش مشترك يتخطى مستوى التساكن بين المجموعات، ليصبح نمط عيش منتجا ومنسقا، يقوم على خلق القيمة المضافة، وتحقيق ملء الذات، واحترام الغنى في التنوع. ويؤهل الوطن من خلال سيادة غير منتقصة، ليكون نموذجا حضاريا في صون كرامة الفرد والجماعات، فيعود لبنان وطنا للانسان في جمهورية الإنسان”.

عن Z H