الرئيسية / آخر الأخبار / كرواتيا تتفق مع فرنسا على شراء مقاتلات رافال بمليار يورو

كرواتيا تتفق مع فرنسا على شراء مقاتلات رافال بمليار يورو

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن رئيس وزراء كرواتيا أندريه بلينكوفيتش، اليوم، أن بلاده وافقت على شراء مجموعة من الطائرات الحربية المستعملة من فرنسا، في إطار صفقة تبلغ قيمتها مليار يورو (1,2 مليار دولار).

وستحل الطائرات من طراز “رافال” وعددها 12، مكان طائرات “ميغ” روسية الصنع التي تملكها كرواتيا، بناء على أكبر عملية شراء للأسلحة تبرمها كرواتيا منذ حرب الاستقلال عن يوغوسلافيا في تسعينات القرن الماضي.

وفضلت الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي العرض الفرنسي على عروض أخرى من الاسرائيليين والسويد والولايات المتحدة، وتتوقع الحصول على أول 6 طائرات بحلول سنة 2024.

وأفاد بلينكوفيتش خلال اجتماع للحكومة بأن العرض الفرنسي بتقديم الطائرات لقاء 999 مليون يورو كان الأفضل.

وقال: “تحصل كروانيا على الطائرة الأفضل من ناحية التقييمات والمعدات، في مقابل السعر الأنسب”.

بدورها، أشادت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي بالاتفاق الذي اعتبرت أنه يعكس “تعزيز العلاقات الاستراتيجية” بين البلدين، مثنية على قرار زغرب الشراء من شريك أوروبي.

وقالت في بيان “نبني طوبة طوبة أساس ثقافة أوروبية استراتيجية”.

من جهة أخرى، أشار معارضون إلى أن من الأجدر بالحكومة بأن تركز جهودها على مساعدة الاقتصاد المتضرر جراء الوباء على التعافي بدلا من الإنفاق على التسلح.

لكن وزير الدفاع ماريو بانوزيتش قال لوسائل إعلام محلية في وقت سابق اليوم إن قرار شراء الطائرات لا يعني تزويد الجيش “ألعابا جديدة”، بل “هذه الطائرات هي أساس أمننا بكل بساطة”.

عن Z.T