الرئيسية / سياسة / أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 21 تشرين الأول 2019

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 21 تشرين الأول 2019

مجلة وفاء wafaamagazine

النهار

بدا واضحاً أن عدداً من النوّاب غرّدوا مؤيدين التحرّك ضد العهد والحكومة التي تمثل كتلهم النيابيّة.

أدّى التحرّك الشعبي إلى إنقسام “اللقاء التشاوري” وخروج النائب فيصل كرامي منه إثر رفض الوزير حسن مراد الاستقالة واعتبار الأخير راضخاً لـ”حزب الله” والوزير باسيل أكثر من أعضاء اللقاء.

ضاعت التحضيرات للإنتخابات البلديّة التي كانت مُقرّرة الأحد المقبل وصار تأجيلها أمراً محتّماً.

باتت الفرصة سانحة أكثر للعميد شامل روكز للتقدّم أكثر في أوساط مناصري “التيّار الوطني الحر”.

***************************

الجمهورية

لوحظ خلال التظاهرات العفوية الغاضبة سقوط “محرّمات”، وإن الحجم الجارف للمتظاهرين في الساحات والشوارع غطّى على ما سبق من تظاهرات شعبية.

حذّرت مراجع أمنية وعسكرية من مخاطر سيناريوهات يجري تداولها عن تحركات عسكرية مؤكدة أن مهام هذه القوى في مثل الظروف الراهنة لا تحتاج إلى من يحدِّدها.

فوجئت مراجع عليا بالقرار الذي قامت به سفارات عربية بإجلاء رعاياها واعتبرته إجراءً أمنياً لا معنى له بقدر ما هو سياسي وحمّلت مسؤوليتها إلى موقف لبنان في الجامعة العربية.

***************************

اللواء

حدثت حلحلة في حرك سحوبات الدولار، من A.T.M في عدد من المصارف، ولكن بكميات محدودة..

تهتم عواصم كبرى بمستقبل الحراك اللبناني، لجهة القدرة على الإطاحة بالطبقة السياسية مجتمعة؟

خلافاً لشعارات طرحت فإن تقاسم الوظائف بين القوى الحاكمة، تعدى الأعراف إلى كل المشاركين في السلطة.

***************************

البناء

قالت مصادر وزارية انّ رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي تلقى اتصالات داخلية وخارجية عديدة تخللتها ضغوط شديدة عليه للإستقالة من الحكومة، لكنه كان قد قرّر البقاء بعد سماعه كلمة الأمين العام لحزب الله الذي وصف الاستقالة بالهروب من المسؤولية للذين شاركوا 30 عاماً في الحكم ويجب أن يحاكَموا وهو لا يريد العودة لأزمة مع حزب الله فكان المخرج ورقة إصلاحية كشرط للبقاء في الحكومة.

***************************

نداء الوطن

على وقع التظاهرات في الساحات لوحظت مراسلة “otv” تحاور المتظاهرين عبر ميكروفون من غير “لوغو” تجنبا لغضب الناس، بينما “تلفزيون لبنان” كان يبث معزوفات ومسرحيات.

أكد أحد نواب “اللقاء التشاوري” أن خروج النائب فيصل كرامي من اللقاء هو لمصالح شخصية فيما وصف أحد السياسيين الأمر بـ”انتقال غب الطلب”.

قال أحد نواب تكتل “لبنان القوي” إن ما كان مقبولا اليوم من مطالب المتظاهرين سيكون مستحيلا غدا، محرضا الرئيس عون على “الضرب على الطاولة بوجه الرئيس الحريري”.

المصدر: صحف

عن WB