الرئيسية / آخر الأخبار / صفير رئيساً لجمعية المصارف مجدداً: الدولة هي التي تحتجز الأموال

صفير رئيساً لجمعية المصارف مجدداً: الدولة هي التي تحتجز الأموال

مجلة وفاء wafaamagazine

أعيد انتخاب سليم صفير رئيساً لمجلس إدارة جمعيّة المصارف لولاية ثانية. وقال صفير: “أسفت جمعية المصارف لما آلت اليه الاوضاع في لبنان خاصة بعد الاعتداء الذي تعرض له احد المصارف ورفضت الاستهداف المستمر للمصارف وموظفيها”، مشيراً الى انّ “أَزمة لبنان أَتت بعد سنوات من التلكؤ في القيام بِأَي إِصلاحات حقيقية كما الامعان بالهدر والفساد في مؤسسات الدولة”.

وأشار إلى أنّ “المصارف جاهدت للحفاظ على وجودها وعملائها وأُصولها رغم التضحيات والإِستهداف الممنهج على مدى عامين تقريباً”، لافتاً الى انه “لليوم لم يفلس أي مصرِف ولم تضيع أي وديعة، كما إِستطاعت جمعية المصارف أن توقف المحاولة غير المفهومة لشطب رأس مال البنوك ووقفت ضد الـHaircut وضد قرار التخلف عن سداد الديون الذي سارع من وتيرة الإِنهيار”.

وقال صفير: “مورست الضغوط على المصارف اضافة الى حملات التجنِي والتخوين ولكن الحرب الإِقتصادية الحالية لن تستطيع أن تقضي على إِرث لبنان وكنزِه وهو مصارفه وودائع اللبنانيين المقيمين والمغتربين فيه”.

وتوجّه صفير للمودعين، قائلاً: “المصارف كما كل القطاعات الاخرى، من صناعية وزراعية وسياحية واستشفائية هي ضحية سوء ادارة البلد. المصارف والمودعين في مركب واحد، ننجح سويا ونغرق سويا ولا بنوك من دون مودعين”.

وأضاف: “لا تسمحوا ان يجعلوا من المصارف والمودعين فريقين يتقاتلان فينجحوا في الافلات من المحاسبة. الدولة هي التي تحتجز الاموال، عبر قرارِها بعدم دفع ديونها”.

وتابع: “المصارف لم تبدد اموال المودعين ولم تصرف لاكثر من 10 اعوام دون موازنات اي دون حسيب او رقيب”، مشيراً الى انّ “الدولة بسوء ادارتها دفعت بسعر الصرف الى الانهيار وسببت خسائر على قيمة الودائع”.

وأكد ان “افلاس اي بنك يعني ضياع كل الاموال، واقفال اي مصرف يعني صرف لمئات العائلات ووقف كل الخدمات المالية لمئات الألآف من الناس”، داعياً “لتكاتف كل أَعضاء جمعية المصارف مع المودعين لخوض غمار المرحلة المقبِلة بيد واحدة لمصلحة لبنان”.

عن H.A