الرئيسية / سياسة / ورشة عمل للنائب الدكتورة عناية عز الدين في صور حول النفايات الصلبة

ورشة عمل للنائب الدكتورة عناية عز الدين في صور حول النفايات الصلبة

الأثنين 11 اذار 2019

نظّمت النائب الدكتورة عناية عز الدين بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية ورشة عمل تحت عنوان الخطة المقترحة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة المنزلية في اتحاد بلديات قضاء صور وذلك في مركز باسل الأسد الثقافي ، بحضور النائب حسين جشي، مطران صور لطائفة الموارنة نبيل شكرالله الحاج، راعي أبرشية صور للروم الأرثوذكس الأب نقولا باصيل، ممثل دار الإفتاء الجعفري في صور الشيخ ربيع قبيسي، ممثل إدارة حصر التبغ والتنباك المهندس محمد ضاهر، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، نائب رئيس الإتحاد حسن حمود، المسؤول التنظيمي لحركة أمل في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل وعدد من أعضاء قيادة الإقليم، رئيس مصلحة الصحة في صور الدكتور وسام غزال، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب ممثلاً بالاستاذ علي حرقوص، رؤساء بلديات وممثلين عن الجمعيات الأهلية والاجتماعية والبيئية.

بعد النشيد الوطني اللبناني وتقديم من مرتضى مهنا، ألقت النائب الدكتورة عز الدين كلمة دعت فيها الى العمل وفق مبدأ الاستمرارية والشمولية في كل الملفات وخاصة في ملف النفايات الذي تحول الى ازمة وطنية باتت تؤثر سلبا على العديد من القطاعات الانتاجية والصحية والسياحية في لبنان.
عز الدين لفتت الى ان سلوك الناس اساسي وجوهري في معالجة النفايات مشددة على ضرورة التعاطي مع النفايات بكونها مورد يجب الاقتصاد في انتاجه وحسن ادارته ليعطي مردودا مؤكدة ان الخطوة الاولى في هذا الاتجاه تتمثل بنشر ثقافة الفرز من المصدر وتحويلها الى سلوك في المنازل والمدارس والبلديات والمؤسسات المختلفة.

وأشارت عز الدين الى أن الأرض أمانة ونحن مسؤولون عنها أمام الله وهي ملك الأجيال القادمة ودعت للاستفادة من تجارب الدول الاخرى التي وضعت هرمية للمعالجة ودعت عز الدين الحاضرين للاطلاع على مشروع الخطة التي ستطرح خلال ورشة العمل القائمة من اجل وضع حجر اساس لمنظومة متكاملة لمعالجة النفايات في صور والقضاء تقوم على تشاركية بين مختلف الاطراف المعنية وخاصة الافراد والبلديات وكافة الاطراف المعنية.

وتمنت عز الدين على البلديات أن تسعى وتتعاون مع الخطة لكي تتحول النفايات الى منتج له جدوى اقتصادية وحثت على المشاركة في الدورة التدريبية التي ستحصل الاسبوع القادم والتي تهدف الى تدريب فريق مدربين من كل البلديات لتمكينهم لكي يصبحوا قادرين على نقل المعلومات الى القرى والمنازل وشرح خطة الفرز .

وأكّدت عز الدين على تكوين فريق عمل من البلديات للإشراف على معمل فرز النفايات في عين بعال وعلى غيرها من المعامل التي تتعاطى مع عملية الفرز.
ممثل وزارة التنمية الإدارية محمد بركة ألقى كلمة رحّب فيها بالحضور وشرح عن الدراسة التي أجرتها الوزيرة والتي ينبثق عنها استراتيجية وطنية، وأسف لعدم وجود وحضور بعض البلديات في منطقة صور والتي كانت قد تقدّمت بطلبات لبناء معامل فرز للنفايات في بلداتهم.

الخبير والمستشار بالشؤون البيئية في وزارة التنمية الإدارية السيد فردريك قال أن ورشة العمل ستثمر عن خطة للإدارة الكاملة للنفايات الصلبة التي ستصبح أكثر واقعية من خلالكم وأن المنهجية هي إدارة متكاملة ومستدامة وخاصة الجانب الفني وجانب الحوكمة وكل محفز له ثلاثة جوانب تحرك العامل الاساسي وهو تجميع النفايات، كما عرض الخطة كاملة.

ثم استمع منظمو الورشة لأسئلة الحضور وشرح المزيد من أعمال الخطة وأهميتها للصحة العامة والجوانب البيئية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلسلة لقاءات للبطريرك الراعي مع وزراء الحكومة الجديدة

مجلة وفاء wafaamagazine     استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وزير السياحة ...

%d مدونون معجبون بهذه: