الرئيسية / آخر الأخبار / خضار «خفيفة» فوائدها «ثمينة»

خضار «خفيفة» فوائدها «ثمينة»

مجلة وفاء wafaamagazine

يُعتبر التركيز على المنتجات الطبيعية، خصوصاً الخضار، من بين الخطوات الرئيسة التي يجب تطبيقها عند محاولة التخلّص من الوزن الزائد. غير أنّ الخضار نفسها يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية قد تعوق بلوغ الهدف المرجوّ، لذلك لا بدّ من اختيار الأنواع الصحيحة التي تكون منخفضة السعرات الحرارية.

شدّد خبراء موقع «Boldsky» على أنّ الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لا تعني أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية. إنما هي في الواقع تستطيع تزويد الجسم بكل الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى الأساسية لإتمام وظائفه على أكمل وجه ومَدّه بالطاقة التي يحتاج إليها، وكل ذلك بأدنى كالوريهات مُمكنة لدعم الصحّة والرشاقة في آن.

وسلّطوا الضوء على مأكولات شائعة تتميّز بشبه خلوّها من الوحدات الحرارية:

  • الخيار
    يحتوي الخيار على 16 كالوري في 100 غ. إنه يساعد على دعم الهضم، ومنع الجفاف، وحرق الدهون الزائدة، وبناء الأنسجة الضامة والحفاظ عليها مثل العضلات والأوتار والأربطة والعظام.
  • البندورة
    كل كوب من البندورة يحتوي على 22 سعرة حرارية فقط. يمكن أن يساعد تناول المزيد من البندورة على تحسين صحّة البشرة وإزالة السموم من الجسم، والتصدّي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومنع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، بصرف النظر عن المساعدة على إنقاص الوزن.
  • الملفوف
    يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وهو غنيّ بالبوتاسيوم والألياف التي تساعد على تقليل عدد الخلايا الدهنية في الجسم بمعدل أسرع. إنّ كل كوب من الملفوف يزوّد الجسم بـ22 سعرة حرارية فقط.
  • الجزر
    يحتوي الكوب الواحد من الجزر على 53 سعرة حرارية فقط. إنه لا يحسّن صحّة الدماغ والعين فحسب، بل يمكنه أيضاً المساعدة على إنقاص الوزن بسرعة، حيث يحتوي على الفيتامين A والألياف التي يمكن أن تعزّز معدل الأيض وتطرد الخلايا الدهنية من الجسم.
  • القرنبيط
    كوب واحد 100 غ من القرنبيط يحتوي على 25 سعرة حرارية. يساعد القرنبيط على الحدّ من مخاطر الإصابة بالسرطان، وإنقاص الوزن، ويحسّن صحّة القلب والأوعية الدموية وعملية الهضم.
  • الفجل
    إنه مغذ للغاية وله خصائص طبية غنيّة. يُعتبر الفجل منخفض السعرات الحرارية بشكلٍ لا يُصدّق ويساعد أيضاً على تطهير السموم المتراكمة في الكِلى، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.
  • الكوسا
    إنها منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي على 18 كالوري فقط لكل كوب. ولقد تبيّن أنّ الكوسا يمكن أن تعزّز معدل الأيض، وهي مناسبة أيضاً لصحّة الأمعاء.
  • السبانخ
    إنه غنيّ بالبوتاسيوم والزنك والفوسفور والسلينيوم والفيتامين K. وأفضل ما في السبانخ أنه يحتوي على الأحماض الأمينية المفيدة لإصلاح أنسجة العضلات. كل كوب من السبانخ يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط.
  • البروكلي
    يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، والحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي، وهو أمر أساسي لبلوغ الوزن المناسب. حتى أنه يحتوي على بروتينات نباتية يمكن أن تساعدك إذا كنت تخطّط لبناء كتلة عضلاتك خالية من الدهون. إنّ كوباً واحداً من البروكلي النيء يحتوي على نفس القدر من الألياف والفيتامين C الموجودة في البرتقال.

عن Z H