الرئيسية / آخر الأخبار / هل تشارك “القوات” في الاستشارات الملزمة؟

هل تشارك “القوات” في الاستشارات الملزمة؟

مجلة وفاء wafaamagazine

شارك تكتل «الجمهورية القوية» في الاستشارات النيابية الملزمة الأخيرة لتكليف رئيس تأليف الحكومة، في 22 – 10 – 2020، والتي أسفرت عن تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة، إلّا أنّ التكتل لم يُسمِّ حينها أحداً انطلاقاً من مبدأ «الميثاقية» بعد أن جرى التوافق على تسمية الحريري. قبلها لم يُسمِّ التكتل السفير مصطفى أديب لتكليفه تأليف الحكومة، على رغم طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ذلك شخصياً من رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، وكذلك لم تُسمِّ «القوات» سابقاً الرئيس حسان دياب.

فهل يُشارك تكتل «الجمهورية القوية» في الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس تأليف الحكومة الجديدة، التي دعا إليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الاثنين المقبل في القصر الجمهوري في بعبدا؟

القرار غير محسوم لدى «القوات»، بل سيتخذه تكتل «الجمهورية القوية» بعد اجتماع يدرس فيه الخيارات في هذا الخصوص، وإذا كان سيشارك في الاستشارات ويُسمِّي شخصية أو يُشارك من دون أن يُسمّي أو يقاطع الاستشارات. كذلك لم يُحدَّد موعد لاجتماع التكتل بعد، فـ«لا يزال هناك وقت كاف للاثنين المقبل»، بحسب ما قالت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» أمس.

ويدرس التكتل القرار الذي سيتخذه حيال استشارات التكليف، انطلاقاً من موقفه الواضح، بحسب المصادر نفسها، وهو أنّ أي «حكومة في ظلّ الأكثرية الحاكمة الحالية أي عون و«التيار الوطني الحر» و«حزب الله»، لن تتمكّن من أن تنجز، وأن لا حلّ إلّا بانتخابات نيابية تعيد إنتاج السلطة، من مدخل مجلس النواب، بعدها يُنتج المجلس الجديد حكومة جديدة ورئيس جمهورية».

وتشير مصادر «القوات» الى أنّ «الدليل على صوابية موقفها، فشل حكومة دياب والتي ألّفها الفريق الحاكم، وعجز كلّ من الحريري وأديب عن تأليف حكومة واعتذارهما عن هذه المهمة».