الرئيسية / آخر الأخبار / وزارة الزراعة طبقت مشروع الحد من التلوث بالمواد الكيماوية في حوش بردى بتمويل نرويجي

وزارة الزراعة طبقت مشروع الحد من التلوث بالمواد الكيماوية في حوش بردى بتمويل نرويجي

مجلة وفاء wafaamagazine

 أشارت وزارة الزراعة في بيان إلى “نجاح تجربة ضمن إطار مشروع “الحد من التلوث بالمواد الكيماوية الزراعية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني” (GCP/LEB/032/NOR) الممول بهبة قدمتها الحكومة النرويجية، والمنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الزراعة، والذي يهدف إلى حض المزارعين على تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وتشجيعهم على عدم الإفراط في استخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية، عبر إقامة حقول مقارنة للبطاطا، ومتابعتها من خلال ميسرين تابعين لوزارة الزراعة في قضاء بعلبك”.

وأكد البيان أن “عملية الحصاد تمت بتاريخ 9 تموز الجاري في حقل مقارنة للبطاطا في منطقة حوش بردى في قضاء بعلبك، وجاءت نتائج الانتاج متقاربة، بعد أن استخدم المزارع في الدونم الواحد 189 كلغ أسمدة (149 دولارا) و6 أنواع مبيدات (رشة واحدة بكلفة 24 دولارا)، بينما استخدم المشروع 130 كلغ أسمدة (71 دولارا) من دون أي مبيدات. وبالتالي فإن الفارق 59 كلغ أقل من الأسمدة و100 دولار أقل في كلفة الدونم الواحد”.

وختم: “المزارعون الذين حضروا عملية الحصاد، أبدوا اهتماما كبيرا بالنتائج المشجعة، إذ تم الحصول على كميات إنتاج متقاربة من البطاطا مع استخدام أقل للأسمدة والمبيدات الزراعية. وقد تشجع المزارعون على اعتماد الممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق الإرشادات اللازمة لترشيد استخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية للحد من تلوث مياه الليطاني بالكيماويات المتسربة إلى النهر، وتقليل المخاطر على صحة الانسان والبيئة، بالإضافة إلى تخفيض الكلفة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“تحقيقات إنفجار مرفأ بيروت”.. رشدي تكرّر دعوتها

مجلة وفاء wafaamagazine     كتبت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي ...

%d مدونون معجبون بهذه: