الرئيسية / آخر الأخبار / «البندقية» 2021: أسماء ثقيلة… وحضور لبناني

«البندقية» 2021: أسماء ثقيلة… وحضور لبناني

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن القائمون على «مهرجان البندقية السينمائي الدولي»، أمس عن الأفلام المشاركة في الدورة الثامنة والسبعين من المهرجان الإيطالي العريق، والمقرّرة بين الأوّل والحادي عشر من أيلول (سبتمبر) المقبل.

الافتتاح سيكون Parallel Mothers لبيدرو ألمودوفار. في الشريط الذي صوّر خلال فترة الحجر الصحي التي فرضها فيروس كورونا، يركّز ألمودوفار على ثلاث أمهات ــ تجسّدهن بينلوبي كروز وأيتانا سانشيز خيخون وميلينا سميت ــ موسّعاً صوره السابقة عن الأنوثة، من خلال تحويل تركيزه على الأمهات الناقصات، في خروج عن أعماله السابقة في استكشاف الأمهات والأمومة والتي تشمل All About My Mother، و وPain and Glory.

ولدى الإعلان عن اختيار فيلمه لانطلاق «البندقية»، سبق أن قال المخرج الإسباني البالغ 71 عاماً: «لقد ولدت كمخرج سينمائي عام 1983 في البندقية، في قسم Mezzogiorno Mezzanotte. وبعد ثمانية وثلاثين عاماً، دُعيت لافتتاح المهرجان. لا أستطيع أن أشرح الفرح والشرف، وكم يعني هذا بالنسبة لي دون الوقوع في الرضا عن النفس. أنا ممتن للغاية للمهرجان على هذا التقدير وأتمنى أن أكون على مستوى ذلك».

ومن بين الأشرطة المشاركة في المسابقة الرسمية، نذكر: Un Autre Monde لستيفان بريزيه، وThe Power Of The Dog لجاين كامبيون، و«سبنسر» لبابلو لاراين، وThe Card Counter لبول شريدر، وThe Hand Of God لباولو سورينتينو.

وضمن فئة «آفاق إكسترا»، سيجد فيلم «كوستا برافا» للبنانية مونيا عقل طريقه إلى العرض، بعدما فاز بجوائز عدّة منها جائزة التطوير في مسابقة ملتقى «مهرجان الجونة السينمائي» في 2017. يدور الشريط الروائي حول عائلة «بدري» ذات الروح الحرّة، التي نجت من تلوّث بيروت السام، من خلال البحث عن ملجأ في المنزل الجبلي اليوتوبي المستدام ذاتياً الذي بنوه. لكن بشكل غير متوقع، تم بناء مكب قمامة خارج السياج، مما أدى إلى وصول القمامة وفساد بلد بأكمله إلى أعتاب منزلهم. ومع ازدياد كمية القمامة، تزداد التوترات بين المغادرة أو المقاومة، ممّا يهدّد البيت الشاعري ووحدة الأسرة. العمل من بطولة اللبنانيتَيْن نادين لبكي وناديا شربل والفلسطيني صالح بكري وغيرهم.

عن WB