الرئيسية / آخر الأخبار / طعمة: ما جريمة عكار لتعاقب بتعميق الحرمان؟

طعمة: ما جريمة عكار لتعاقب بتعميق الحرمان؟

مجلة وفاء wafaamagazine

سأل النائب السابق نضال طعمة في بيان: “ما هي الجريمة التي اقترفتها عكار، لتعاقب بتعميق الحرمان المخيم عليها منذ عهود وعهود؟ إصرار البعض على المضي بالتصرفات الخارجة على سياق القانون، قد يبرره البعض بالحاجة، ولكنه غير مقبول، والحل يجب أن يكون بعدالة توزيع المحروقات لا بمصادرتها هنا وبيعها هناك، وبكشف واقع الحال. يذهلنا السكوت على ممارسات توحي وكأننا صرنا في واقع، على كل جماعة فيه، أن تدافع عن نفسها، وتؤمن حقوقها وأساسيات مقومات وجودها”.

ودعا إلى “إنصاف عكار التي بدأت تغرق في عتمة قاتلة، وكل مسؤول مهما كبر أو صغر حجمه مدعو إلى أن يسرع الحل”. وقال: “الرؤية إلى العدالة في بلدي دائما تخضع للمعايير الشخصية ومصالح الجماعات وهذا مؤسف جدا. انحنينا البارحة أمام أرواح شهداء الرابع من آب، فهل كنا نمارس تمثيلية سمجة، أم أننا فعلا صادقون ونريد الحقيقة؟”

وشدد على أن “اتهام التحقيق بالتسييس، في قضية المرفأ، في حين أنه يشكل أملا للبنانيين، ظاهرة يجب أن نقف عندها. والحديث عن أن القضاء ينبغي أن يقنع مكونات المجتمع، يقدم لنا حقيقة مبتورة. فالقضاء يجب أن يكون موضوعيا، يحتكم إلى وقائع يراها وتحقيقات يجريها تخوله أن يشكل فكرة”. وقال: “إصرار حزب الله على هذا الخطاب، يجعلنا ننظر بريبة إلى موقفه الحقيقي من التحقيق”.

ورأى أن “تطويق عدد من أهالي شويا شاحنة تابعة لحزب الله، لا يعكس واقعا جديدا كما قال الحزب، ولكنه يعكس جرأة في التعبير ورفعا للصوت… ونأمل أن تدفع هذه الواقعة حزب الله إلى لبننة وضعه بالواقع والفعل، لا كما سطر كلمات في تفاهم هنا وخطابات هناك”.

وفي ملف تشكيل الحكومة، قال: “يبدو أن هناك عقدة خفية من حق اللبنانيين أن يعرفوا تفاصيلها. قالوا إن العائق الذي كان أمام الشيخ سعد الحريري هو عائق خارجي، ليبرروا تعطيلهم وشروطهم التعجيزية وإصرارهم على مكاسب تستثمر في استحقاقات مقبلة. فلماذ توضع العراقيل في وجه الرئيس ميقاتي؟”.

وختم: “بوجود النيات الحسنة، وفي ظل هذا الوضع المتأزم، يجب ألا يكون التقدم بطيئا، فرفاهية تضييع الوقت تضيع اللبنانيين وتقسو عليهم في لقمة عيشهم ورؤيتهم إلى مستقبل آمن يحفظ أولادهم في بلد بات لا يشبه أي بلد في العالم”.

الوكالة الوطنية للاعلام

عن Z.T