الرئيسية / آخر الأخبار / نفوق عدد كبير من الأسماك : تحذير من الاقتراب أو الاستخدام

نفوق عدد كبير من الأسماك : تحذير من الاقتراب أو الاستخدام

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

 



 

 


شكا أهالي القرى والبلدات الواقعة على ضفتي مجرى ال#نهر البارد في عكار والمنية الضنية من نفوق عدد كبير من الأسماك التي تطفو على سطح المياه التي تصدر منها روائح كريهة.


في السياق، حذّر الأهالي من الاقتراب من مجرى النهر أو استخدام مياهه أقله طيلة هذه الفترة، خوفاً من التسمّم بانتظار ما ستؤول إليه عملية أخذ عيّنات من المياه لفحصها.

ودعوا الجهات الرسمية المعنية في وزارات الطاقة والزراعة والبيئة والصحة إلى “إيفاد خبراء ومختصين سريعاً للكشف على واقع ما هو حاصل ومعاينة الأمور على الأرض وإجراء اختبارات للمياه وللأسماك النافقة”.



كما ناشد الأهالي البلديات والقوى الأمنية “إرسال عناصر شرطة البلديات لتحذير الأهالي ومنع الصهاريج من تعبئة المياه للاستخدام المنزلي”.

من جهته، باشر رئيس بلدية المحمرة عبدالمنعم عثمان الاتّصالات مع الجهات الرسمية للوقوف على حقيقة الأمور والإسراع بالمعالجات.


Advertisement
وصدر عن اللجنة الشعبية في مخيّم نهر البارد بياناً حذّرت فيه “أبناء المخيّم من استخدام المياه”، داعيةً إلى “اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من مجرى النهر الذي يمر داخل المخيّم ويصبّ بالبحر”، ومشدّدةً على وجوب “الابتعاد ومنع الأطفال من الاستحمام في النهر”.



وتُشير المعطيات الأولية وفقاً للأهالي إلى أنّ “مسبّبات نفوق الأسماك تعود إمّا لاستخدام السموم الزراعية عند ضفتي النهر، أو بسبب النفايات العشوائية”.