الرئيسية / آخر الأخبار / وسائل سهلة لزيادة معدل الحرق

وسائل سهلة لزيادة معدل الحرق

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

من المعلوم أنّ الأجسام تختلف عن بعضها، وهذا ينطبق بدوره على حرق الدهون. ففي حين أنّ بعض الأشخاص يحرقون السعرات الحرارية سريعاً وبفعالية كبيرة، إلاّ أنّ بعضهم الآخر يتذمّرون من بطء هذه العمليّة، وعجزهم عن بلوغ الرقم المرجوّ على الميزان.

إنّ التمثيل الغذائي هو مصطلح يصف جميع التفاعلات الكيماوية التي تحدث في الجسم، وهي مهمّة جداً لعمل الجسم بكفاءة، وتُعرف أيضاً بإسم «معدل الأيض» الذي يُشير إلى عدد السعرات الحرارية الذي تحرقه. وكلما زاد معدل الأيض ارتفع حرق السعرات الحرارية، وهو ما يساعد في فقدان الوزن بفعالية، كما يمنحك نشاطاً لإنجاز مهامك طوال اليوم.

وهناك طرق سهلة لزيادة التمثيل الغذائي، وفق ما ذكره موقع «تايمز أوف إنديا»، أبرزها:

 

– بدء اليوم مُبكراً

لبدء اليوم بشكل صحّي، احصل على ليلة نوم هانئة لمدة تتراوح من 7 إلى 8 ساعات على الأقل، حيث يرتبط النوم الجيّد بفرص أكبر لفقدان الوزن بنجاح. ويمكنك القيام بتمارين الإطالة في الصباح وقبل تناول وجبة الفطور للحفاظ على صحّتك.

 

– الحفاظ على النشاط أثناء العمل

إنّ معظم الناس يشغلون وظائف مكتبية، ولكن يجب البقاء نشطاً في العمل من أجل الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي. فإذا كنت تعمل في وظيفة مستقرّة، خُذ فترات راحة قصيرة من أجل الحركة لأنّها ليست مفيدة فقط لفقدان الوزن، ولكن أيضاً لزيادة إنتاجك وقدرتك على التركيز في العمل.

تناول وجبة مغذّية على الغداء، والتي تشمل البروتين ومكوّنات أخرى مُعزِّزة لعملية التمثيل الغذائي، وتجنّب تناول وجبات خفيفة مثل التشيبس أو الشوكولا أو الكعك أو الحلوى.

 

– تناول الطعام بذكاء

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في حرق المزيد من السعرات الحرارية، مثل الأطعمة الغنيّة بالبروتينات، بما أنّها أكثر صعوبة في الهضم وتدعم نمو كتلة العضلات إذا كنت تمارس تمارين القوة.


كذلك الأمر بالنسبة إلى الألياف التي تحتاج إلى أن تمضغ بقوّة أكبر وتستهلك الطاقة لتتحلّل. وتُعدّ إضافة التوابل إلى طعامك طريقة أخرى لزيادة درجة حرارة الجسم قليلاً لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

ويمكن أن يساعد الجمع بين الأطعمة الغنيّة بالبروتين والألياف في الحدّ من الرغبة الشديدة في تناول الطعام لساعات طويلة.

 

– ممارسة الرياضة

لا شكّ في أنّ ممارسة الرياضة هي الطريقة الأكثر فعالية لزيادة معدل التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي التمرين المكثّف إلى زيادة سرعة محرّك التمثيل الغذائي لديك لساعات حتى بعد جلسة التمرين.

إنّ تمارين المقاومة التي تساعد في بناء العضلات مفيدة في تعزيز الأيض على المدى الطويل، حتى التدريبات الأساسية تساعد في حرق السعرات الحرارية.

 

– إضافة البروتين إلى الوجبات

إنّ الأطعمة الغنيّة بالبروتين تزيد من معدل التمثيل الغذائي، كما تمنحك شعوراً بالشبع لفترة أطول وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام. وقد وجدت دراسة أخيرة أنّ من المرجح أن يأكل الناس 441 سعرة حرارية أقل في اليوم عندما يشكّل البروتين 30 في المئة من نظامهم الغذائي.