الرئيسية / آخر الأخبار / خطورة الإفراط في الفركتوز

خطورة الإفراط في الفركتوز

مجلة وفاء wafaamagazine

 

حذّر علماء صينيون من الإفراط في تناول سكّر الفركتوز، لأنّه قد يؤدي إلى خلل في مسارات عملية التمثيل الغذائي، ويسبب أمراضاً مختلفة.

وأشارت مجلة «Chinese Medical Journal»، إلى أنّ هذه الدراسة، مكرّسة لتحليل استقلاب الفركتوز في الجسم. ويرجع السبب إلى أنّ الناس في الوقت الحاضر يستهلكون الفركتوز بكميات كبيرة، من خلال تناول المأكولات السريعة والمشروبات الجاهزة والعديد من المنتجات التي يدخل في مكوّناتها. ويصبح هذا السكّر في نمط الحياة الخامل، أحد عوامل الخطر للاضطرابات الأيضية، وداء السكّري، ومرض الكبد الدهني، وأمراض القلب.

 

وتتحكّم الكِلى والكبد، أهم مركزين في عملية التمثيل الغذائي، في مستوى الفركتوز بعد امتصاصه ووصوله إلى مجرى الدم. هنا في هذين العضوين يُحوّل الفركتوز إلى الغلوكوز بعملية تُسمّى استحداث السكّر. ولكنّ هذه العملية تتطلب تدمير جُزيئات المُركّب العضوي أدينوسين ثُلاثي الفوسفات (ATP) التي هي مصدر الطاقة الرئيس في الخلايا.

 

وإستناداً إلى الباحثين، هذا يعني أنّ الإفراط في تناول الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى استنفاد ATP في الخلايا، ما يسبب تنشيط مسارات أخرى في عملية التمثيل الغذائي، التي تسبب تراكم حامض اليوريك في الدم والمفاصل، وبالتالي الإصابة بالنقرس. وعلاوةً على ذلك، يؤدي الإفراط في تناول الفركتوز إلى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم وتراكم الدهون في منطقة البطن.

 


وحذّر الباحثون أيضاً من مخاطر التغيّرات الجينية، لأنّ تنظيم استقلاب الفركتوز يتمّ على مستوى الجينات، بواسطة بروتين «ChREBP»، الذي يشارك في امتصاص ونقل وتحلل السكّريات. وقد أظهرت نتائج الدراسات التي أُجريت على الفئران، أنّ «ChREBP» ضروري أيضاً لامتصاص وإخراج الفركتوز.