الرئيسية / آخر الأخبار / مغذيات أساسية لمواجهة الشيخوخة

مغذيات أساسية لمواجهة الشيخوخة

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

لا شكّ في أنّ الجسم يحتاج إلى الحصول على جرعات كافية من العناصر الغذائية طوال الحياة، غير أنّ ما يتمّ التركيز عليه في مرحلتَي الصغر والشباب سيتغيّر حتماً مع التقدّم في العمر.

لفت الخبراء أخيراً أنّ الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها أو العيش من دونها تصبح أكثر أهمّية للصحّة عموماً والمناعة خصوصاً مع التقدّم في العمر.

ومن أجل ضمان شيخوخة صحّية، ودعم الأمعاء، وتقليل مخاطر الإصابة بأخطر الأمراض بما فيها السكّري وضغط الدم العالي، ما عليك سِوى التركيز على العناصر الغذائية التالية التي سلّط الضوء عليها أخيراً موقع «Wellandgood»:

 

– الماغنيزيوم

إنّ الماغنيزيوم عبارة عن معدن يعزّز قوّة العظام وإنتاج البروتين. كما أنّه يساعد في تنظيم مستويات السكّر في الدم المستقرّة. إذا كنت ترغب في زيادة كمية الماغنيزيوم التي تتناولها يومياً، فابحث عن الأطعمة النباتية الغنيّة بالألياف، مثل الخضار الورقية والعدس والبقوليات والحبوب الكاملة.

 

– البروبيوتك

بالإضافة إلى دعم صحّة الأمعاء بشكلٍ عام، تحمي البروبيوتك أيضاً من الحساسية، وتخفف من أعراض القولون العصبي، ويمكن أن تساعد في إدارة الوزن باستمرار ومكافحة الالتهاب. ويمكنك شراء البروبيوتك كمُكمّل غذائي، أو دمجه في نظامك الغذائي الطبيعي، مثل اللبن والجبن الطري المفيدين أيضاً للأمعاء.

 

– الفيتامين D


مع تقدّمك في العمر، تقلّ احتمالية امتصاص جسمك للفيتامين D من الشمس. وبالنسبة للبعض، قد يعني ذلك مضاعفة استهلاكك اليومي للفيتامين D، للمساعدة في امتصاص الكالسيوم ودعم وظيفة العظام والعضلات والمناعة.

لتخزين فيتامين أشعة الشمس، أضِف بعض الأطعمة الغنيّة بالفيتامين D إلى نظامك الغذائي مثل صفار البيض. كذلك يُعتبر السمك مثل السلمون والتونة مصادر جيّدة للفيتامين D، كما يحتوي الحليب والجبن على الكثير من هذا العنصر الغذائي الضروريّ للصحّة.

 

– الكالسيوم

يبدأ الإنسان في فقدان المزيد من معدن الكالسيوم مما يمتصه عندما يتقدّم في العمر. ويجب أن تحصل النساء فوق 50 عاماً على الكالسيوم أكثر بنسبة 20 في المئة من البالغين الآخرين. ولحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق الأخرى لزيادة كمية الكالسيوم التي تتناولها. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي الحليب البديل المُدعّم، خصوصاً جوز الهند والأرزّ واللوز، على ما يصل إلى 450 ملغ من الكالسيوم لكل كوب من الأطعمة النباتية الأخرى، مثل الفاصولياء البيضاء، والكرنب الأخضر.

 

– الأوميغا 3

يتميّز هذا النوع من الدهون الجيّدة بقدرته على دعم صحّة الدماغ والعين. كما يمكنه المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الألزهايمر والتهاب المفاصل وضعف البصر.

 

وبالنسبة إلى المصادر الجيّدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنّ السمك الزيتي، مثل الماكريل والسلمون، يُعتبر من أسهل المصادر التي يمكن العثور عليها. كذلك يمكن تناول بعض الأطعمة النباتية مثل بذور الشيا والجوز للحصول على دُفعة جيّدة من الأوميغا 3.