الرئيسية / آخر الأخبار / إشربوا الحليب صباحاً!

إشربوا الحليب صباحاً!

مجلة وفاء wafaamagazine

كشفت دراسة أخيرة نُشرت في مجلة «Dairy Science» أنّ مشروب الحليب، الذي يجب أن تشربه مع وجبة الفطور حتى لا ترى ارتفاعاً في مستويات السكّر في الدم، هو الخيار الأكثر صحّة.

وأجرى دوغلاس غوف وفريق من العلماء من وحدة أبحاث المغذيات البشرية في جامعة غيلف، بالتعاون مع جامعة تورونتو الكندية، هذه الدراسة التي تُلقي الضوء على كيفية تأثير شرب الحليب عالي البروتين على وجبة الفطور في مستويات الغلوكوز في الدم والشبع بعد الإفطار وبعد الوجبة الثانية.

ودرس الباحثون آثار زيادة تركيز البروتين وزيادة نسبة بروتين مصل اللبن في الحليب المستهلك مع حبوب الفطور عالية الكربوهيدرات على مستوى الغلوكوز في الدم لدى المشاركين، والشعور بالشبع، واستهلاك الطعام في وقت لاحق من اليوم.

وأظهرت النتائج، أنّ استهلاك الحليب مع حبوب الفطور قلّل من تركيز الغلوكوز في الدم بعد الأكل مقارنةً بالماء. كما قلّل العلاج عالي البروتين الشهيّة بعد الوجبة الثانية، مقارنةً بالمكافئ منخفض البروتين. ويؤدي هضم مصل اللبن وبروتينات الكازين الموجودة بشكلٍ طبيعي في الحليب إلى إفراز هورمونات المعدة التي تساعد في إبطاء عملية الهضم. كما أنّه يزيد من الشعور بالامتلاء.

ووجد العلماء، أنّ شرب الحليب مع فطور غنيّ بالكربوهيدرات يقلّل من نسبة الغلوكوز في الدم حتى بعد الغداء، وكان للحليب عالي البروتين التأثير الأكبر.

وشدّدوا على أهمّية الحليب صباحاً للمساعدة في هضم أبطأ للكربوهيدرات والحفاظ على مستويات سكّر في الدم منخفضة.

عن Z H