الرئيسية / آخر الأخبار / أخطر العادات اليومية المُدمِّرة للصحّة

أخطر العادات اليومية المُدمِّرة للصحّة

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

من أجل الحفاظ على صحّتك الجسدية والنفسية، لا يكفي فقط اتّباع نظام غذائي صحّي والانخراط في الأنشطة البدنية التي تستهويك فحسب، إنما عليك أيضاً إعادة النظر في عاداتك اليومية التي قد تعتبرها بسيطة، ولكنها في الواقع تستطيع تدمير صحّتك بطريقة ستُفاجئك حتماً!

حدّد تقرير نُشِر على موقع «Verywellhealth»، أخطر العادات اليومية التي تدمّر صحّتك من دون علمك:

ad

– التفكير في الذكريات المؤلمة

إنّ التركيز على الأحداث السلبية والذكريات المؤلمة يُعرّضك للاكتئاب وسوء حالتك المزاجية. لذا، عليك الانتباه إلى مقدار الوقت الذي تقضيه في التفكير في الأحداث المُجهدة في حياتك، والالتزام بوضع طاقتك في التخطيط للمستقبل أو الاستمتاع باللحظة.

 

– «الفَضفَضة « مع صديقك

قد تعتقد أنّ استدعاء صديق للشكوى من يومك السيئ يساعدك على التخلص من المشاعر السلبية المكبوتة، لكن تشير الدراسات إلى أنّ التنفيس عن النفس من المرجّح أن يؤدي إلى تضخيم مشاعرك السلبية، كما أنّ التحدث عن المشكلات مع الأصدقاء يزيد من مستويات هورمون التوتر لدى النساء، وإبقائك في حالة مزاجية سيّئة.

 

– النقد الذاتي

سواء كنت تصف نفسك بالغباء في كل مرّة ترتكب فيها خطأ أو تشير إلى كل عيب تراه عندما تنظر إلى المرآة، فإنّ النقد الذاتي القاسي يمكن أن يكون عادة مدى الحياة، ما يضرّ بصحّتك العقلية، ويزيد من أعراض الاكتئاب.

 


– الهوَس بمواقع التواصل الاجتماعي

إنّ التمرير بِلا وعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي يكون ضارّاً بصحّتك العقلية، فكلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، كلما ارتفع شعورهم بالعزلة. إنّ النظر إلى منشورات الأشخاص الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي قد يتسبب أيضاً في استنتاج أنّ حياتك لا ترقى إلى مستوى حياة أصدقائك، ما يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب.

– السهر

قد تعتقد أنّ تأجيل موعد النوم لمدة 30 دقيقة أخرى سيُساعدك على إنجاز المزيد من المهام قبل النوم، لكنّ الدراسات أثبتت أنّ السهر والنوم في وقت متأخر من الصباح، يؤدي إلى زيادة احتمال اتخاذ قرارات صحّية سيئة على مدار اليوم.

 

– الإفراط في مشاهدة التلفزيون

إنّ مشاهدة الكثير من مسلسلات التلفزيون ضارّة أيضاً لعقلك، خصوصاً مع انخفاض النشاط البدني، حيث وجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين قضوا في المتوسط أكثر من 3 ساعات أمام التلفزيون يومياً لمدة 25 عاماً كان أداؤهم ضعيفاً في الاختبارات المعرفية.

 

– تناول الطعام للتسلية


هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تتناول وجبة خفيفة أو تقدم لنفسك جزءاً ثانياً عندما لا تكون جائعاً، وهو ما يُطلق عليه الأكل العاطفي أو الأكل ليلاً. وقد يؤدي استهلاك السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة الوزن، الذي يعزّز بدوره من مخاطر الإصابة بمشكلات صحّية متنوعة، مثل السكّري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

– الجلوس لفترات طويلة

إنّ الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات صحّية، مثل البدانة، ومرض السكّري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً الكآبة.

 

– تَجاهُل البشرة

من المهمّ أن تضع عامل حماية من الشمس يومياً، لأنّ وضعَ واقٍ من الشمس، حتى في الشتاء، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تتراوح من 40 إلى 50 في المئة، ويحميك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة الصحة: 35 حالة ايجابية على متن رحلات وصلت الى بيروت في 18 و19 الحالي

مجلة وفاء wafaamagazine   افادت وزارة الصحة العامة، انه “باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى ...

%d مدونون معجبون بهذه: