الرئيسية / آخر الأخبار / «أوتار الأمل» في بعبدات

«أوتار الأمل» في بعبدات

مجلة وفاء wafaamagazine

عند الساعة الثامنة من مساء السبت المقبل، ينطلق مهرجان «موسيقات بعبدات» (بعبدات ــ المتن الشمالي) ببرنامج كلاسيكي غربي يتمحور حول موسيقى الحُجرَة بشكل أساسي بمشاركة أجنبية ومحلية لفرق وموسيقيين أبرزهم بين الأجانب، المخضرمة ميكالا بيتري (ريكوردر) وزميلها لارس هانيبال (غيتار) اللذان يقدّمان الأمسية ما قبل الختامية (18/11) في برنامج يبدأ من عصر الباروك مع كوريلّي وباخ، وينتهي بمؤلفات لهانيبال نفسه. محلياً، بين أبرز المشاركين نجد تاتيانا بريماك ــ خوري (الصورة ــ بيانو) ووسام بستاني (فلوت) اللذان يختتمان المهرجان (25/11) بأعمال فيها بحث لناحية المؤلفين، إذ يشمل مقطوعات للسويدي ستنهامار ونجل باخ، كارل فيليب إيمانويل والمؤلفة الفرنسية ميلاني بونيس وأسطورة البيانو (كمؤدٍّ لا كمؤلّف) فالتر غيزيكينغ، بالإضافة إلى فرنسيس بولَنك وجان سيبليوس. قبل ذلك، تنفرد تاتيانا بريسيتال (بيانو ــ 11/11) تؤدي خلاله ريبرتوارها المفضّل بين برامز وبروكوفييف ولِيسْت وفوريه، بالإضافة إلى زوجها هتاف خوري الذي تؤدي له السوناتة الرابعة بعنوان «شام».

تستمر الدورة المسمّاة «أوتار الأمل» حتى 25 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لكنّها تتألف من سبع أمسيات فقط، ست منها لموسيقى الحُجرَة وواحدة أوكسترالية (04/11) يحييها عازف البيانو هايك ميليكيان ترافقه الأوركسترا الفرهارمونية الوطنية (أو وتريّاتها فقط على الأرجح) بقيادة ميشال خير الله في برنامج للبيانو والأوركسترا مجتمعَين أو منفصلَين (منصوريان، غورتسكي، بارت، شوستاكوفيتش…). إلى مواعيد الموسيقيين المحترفين، تضاف محطة مخصّصة للطلاب الكونسرفتوار (30/10)، يجتمع فيها عشرة موسيقيين (عازفا بيانو وثمانية عازفي وتريّات) لأداء برنامج بتركيبات مختلفة، فيه رباعي الوتريّات الشهير (رقم 8) لشوستاكوفيتش وخماسي البيانو والوتريّات لشومان، وأعمال أخرى.

مهرجان «موسيقات بعبدات»: من السبت 23 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي لغاية الخميس 25 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ــ الساعة الثامنة مساءً ــ بعبدات (المتن الشمالي).
للاستعلام: [email protected] وللاطلاع على البرنامج:  www.lesmusicales.org

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاخبار

عن Z H