الرئيسية / آخر الأخبار / البقوليات… سرّ طول الحياة

البقوليات… سرّ طول الحياة

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

أوضحت دراسة جديدة نُشرت في مجلة «Circulation»، أنّ الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غربياً، غنياً باللحوم المصنّعة والسكّريات المكرّرة واللحوم الحمراء الدهنية، يزيد لديهم خطر الوفاة بنسبة 21 في المئة، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 22 في المئة، مقارنةً بنظرائهم الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحّياً، يشمل البقوليات والحبوب الكاملة والسمك والخضار.

وفحص الخبراء المناطق الزرقاء التي تتميّز بعمر سكانها الطويل مقارنةً بمتوسط الأعمار في بقية مناطق العالم، ثمّ تبين أنّ هناك مجموعة غذائية واحدة يستهلكونها جميعاً، والتي يمكن أن تكون السرّ وراء طول حياتهم، وهي البقوليات مثل الفاصولياء والعدس والحمّص…

 

وتُعدّ حمية المنطقة الزرقاء من بين الأنظمة الغذائية النباتية، حيث يأتي 95 في المئة من المدخول الغذائي اليومي من الخضار والفاكهة والحبوب والبقوليات. وعادةً ما يتجنّب الناس في هذه المناطق اللحوم، ومنتجات الألبان، والحلويات والمشروبات السكّرية، والأطعمة المصنّعة.

وبعد دراسات متعدّدة، تمّ تطوير نظام غذائي للمنطقة الزرقاء، يزعم أنّه يساعد الناس في عيش حياة أطول، حيث يتناولون كوباً كاملاً من البقوليات يومياً، لغناها بالبروتينات والألياف، وافتقارها إلى السكّر والدهون.

 

ويساهم البروتين في الحفاظ على الوزن، وبناء العضلات، كما تساعد الألياف في إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول، وتُقلّل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف والسكّري والاكتئاب.

 

كذلك تحتوي البقوليات على مضادات أكسدة قوية تُسمّى البوليفينول، والتي وجد الباحثون أنّها يمكن أن تساعد في تأخير الشيخوخة.

عن Z H