الرئيسية / آخر الأخبار / وسط مطالبات بعودة الحكومة المدنية… البرهان بصدد تشكيل حكومة تكنوقراط

وسط مطالبات بعودة الحكومة المدنية… البرهان بصدد تشكيل حكومة تكنوقراط

مجلة وفاء wafaamagazine

 

 

قال قائد الجيش السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، إنه بصدد تعيين رئيس وزراء لتشكيل حكومة تكنوقراط بلا انتماءات حزبية. والتقى البرهان، في العاصمة الخرطوم، اليوم، مع المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي، أولسون أبو سانجو، بحسب بيان للجيش السوداني.


وأعرب البرهان بحسب البيان، خلال اللقاء، عن حرص الجيش على حماية الانتقال الديموقراطي، واستكمال هياكل الفترة الانتقالية، وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة تأتي بحكومة مدنية منتخبة تمثل تطلعات الشعب، وأضاف البرهان أنهم بصدد تعيين رئيس وزراء يقوم بتعيين حكومة مدنية تكنوقراط.

ومساء الأربعاء، قال العميد الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة المنحل، البرهان، إن تشكيل الحكومة الجديدة «بات وشيكاً»، بحسب التلفزيون الرسمي.

فيما أعرب المبعوث الأفريقي عن تقديره للجهود المبذولة لحل الأزمة في السودان عبر التشاور مع كافة الأطراف ذات الصلة، وفق البيان.

وفي السياق، طالبت الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، اليوم، السودان بعودة الحكومة المدنية الانتقالية ومؤسساتها فوراً في هذا البلد العربي، وإنهاء حالة الطوارئ المفروضة على البلاد.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، نقلاً عن بيان الرباعية، ووفق البيان، «أكدت دول الرباعية للسودان وقوفها مع الشعب السوداني وتطلعاته نحو الديمقراطية وتحقيق السلم».

وأشارت إلى أن مظاهرات 30 تشرين الأول الماضي أكدت على «عمق التزام الشعب السوداني بتحقيق التقدم في ما يخص المرحلة الانتقالية»، مشددة على «الاستمرار في دعم هذه الآمال».

وطالبت الرباعية بـ«عودة الحكومة المدنية الانتقالية ومؤسساتها فوراً» في السودان. كما أعربت دول الرباعية للسودان عن «مشاركتها قلق المجتمع الدولي حيال الوضع في السودان».

وأضاف بينها: «نشجع إطلاق سراح كل من تم احتجازهم في ظل الأحداث الأخيرة وإنهاء حالة الطوارئ المفروضة على البلاد»، وأضافت: «نؤكد على أنه لا مكان للعنف في السودان، لذا، نحن نشجع الحوار البناء بين جميع الأطراف».

كما أكد على «أهمية الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاق جوبا للسلام كمرجعيات أساسية للعودة إلى الحوار حول استعادة الشراكة الحيوية العسكرية ـــ المدنية خلال ما تبقى من المرحلة الانتقالية، وقبل الانتخابات».

 

 

الأخبار