الرئيسية / آخر الأخبار / المغرب: سنردّ «على هذه الدولة» عن طريق وزارة الخارجية

المغرب: سنردّ «على هذه الدولة» عن طريق وزارة الخارجية

مجلة وفاء wafaamagazine

قال المغرب إنه متمسّك «بالاحترام الدقيق جداً لمبادئ حسن الجوار مع الجميع»، منتقداً حساسية الجارة الجزائر تجاه التصريحات المغربية، دون تسميتها.


وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، رداً على سؤال للصحافيين حول اتهامات الجزائر للمغرب بـ«التورط في وفاة 3 من مواطنيها»: «بالنسبة إلى دول الجوار، المغرب يعتمد ويتمسك بالاحترام الدقيق جداً لمبادئ حسن الجوار مع الجميع».

وتابع القول: «بخصوص الملفات الدبلوماسية والخارجية، وماذا سيكون ردنا على هذه الدولة (دون ذكر اسم)، حين ستتم مباشرتها (بملفات دبلوماسية) سيخرج وزير الخارجية إما بتصريح أو تعليق أو ندوة صحافية».

وبخصوص تأثير وقف الجزائر لتصدير الغاز الطبيعي، عبر المغرب، أوضح بايتاس، أن الغاز الذي يتم أخذه من هذا الأنبوب لم يكن يوجه للاستعمالات اليومية للمواطنين، بل جزء منه يتم استغلاله في إنتاج الكهرباء، مشدداً على أنه ليس هناك أي تأثير لهذا القرار على إنتاج الكهرباء.

وأكد أن الدليل على عدم وجود أي تأثير لقرار الجزائر، هو أن إنتاج الكهرباء في المغرب لم يتوقف، مشدداً على أن سعر الكهرباء لن يتأثر أيضاً بهذا القرار، وأنه لن تكون هناك أي زيادة كيفما كان نوعها، مجدداً تأكيده على أن التأثير ضئيل جداً إن لم نقل منعدم، وفق تعبيره.

يشار إلى أن الرئاسة الجزائرية، قالت أمس، إن قصفاً مغربياً على شاحنات جزائرية في منطقة الحدود بين ورقلة ونواكشوط الموريتانية، أدى إلى مقتل ثلاثة جزائريين، زاعمة أن «الاغتيال تمّ بأسلحة متطورة»، معتبرة أن «الجريمة لن تمر دون عقاب».

عن Z H