الرئيسية / آخر الأخبار / أيّ دهون تُخفّض السكتة الدماغية؟

أيّ دهون تُخفّض السكتة الدماغية؟

مجلة وفاء wafaamagazine

وفق دراسة عُرِضت في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأميركية لعام 2021، فإنّ تناول الدهون النباتية يقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بحسب ما ذكر موقع «CNN» الأميركي.

 

ووجدت الدراسة أنّ الأشخاص الذين تناولوا معظم الدهون النباتية كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 12 في المئة، مقارنة بمَن تناولوا كميات أقل من الدهون.

على الجانب الآخر، كان الأشخاص الذين استهلكوا أعلى مستويات من الدهون المشبّعة الحيوانية، أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 16 في المئة، مقارنةً بالذين تناولوا أقل نسبة دهون من هذا النوع.

 

وقال المؤلف الرئيس للدراسة، فينجلي وانج، من قسم التغذية في جامعة هارفارد الأميركية مدرسة تشان للصحّة العامة: «تشير نتائجنا إلى أنّ نوع الدهون ومصادر الطعام المختلفة للدهون أكثر أهمّية من الكمية الإجمالية للدهون الغذائية في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية».

 

وأفادت المديرة وكبيرة العلماء في مختبر تغذية القلب والأوعية الدموية في جامعة تافتس في بوسطن، أليس ليشتنشتاين: «تشمل الدهون النباتية الزيوت النباتية السائلة مثل زيت الذرة، وزيت دوار الشمس، وزيت فول الصويا، التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبّعة، ثمّ الزيوت مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون، التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبّعة. أمّا بالنسبة إلى الدهون المشبّعة والمتحوّلة فهي ليست صحّية بشكلٍ عام، وتأتي عادةً من اللحوم الحمراء والمعالجة».

 

ووجدت الدراسة أنّ دهون الألبان، بما في ذلك الجبنة والزبدة والحليب والآيس كريم والقشدة، لم تكن مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

عن Z H