الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح موقع جديد لمركز عامل في عرسال

افتتاح موقع جديد لمركز عامل في عرسال

مجلة وفاء wafaamagazine

انتقل مركز عامل الصحي – التنموي في عرسال، إلى موقع جديد أكبر مساحة وأفضل تجهيز، نتيجة لتوسع برامجه وخدماته واستجابة للواقع الصعب، خلال احتفال حضره رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، رئيس “مؤسسة عامل الدولية” كامل مهنا، منسق شؤون المخيمات في عرسال ماهر المصري وفاعليات.

بداية عرض أحمد عبود برامج المركز، وكانت كلمة للمصري شدد فيها على أن “المركز بيت للنازحين، إذ احتضنهم في كل المصاعب التي واجهوها بفعل الأزمة السورية”.

ونوه الحجيري في كلمة ب “تطور عامل وتقدمها الملحوظ خلال العقود الأربعة وبالدور الذي تقوم به المؤسسة في الوقت الذي تتقاعس مؤسسات الدولة عن تأمين الحاجات الأساسية للمجتمع المضيف وللنازحين على حد سواء، فعامل لا تفصلها جغرافية ولا حدود طائفية وهي موجودة في كل مكان من أجل الانسان وكرامته”.

وكانت مداخلة لمهنا نوه فيها بافتتاح المركز الجديد “ليكون في خدمة كل الناس بمعزل عن خياراتهم أو انتماءاتهم السياسية والدينية والجغرافية”. وشدد على أن “مؤسسة عامل ترفع شعار التفكير الإيجابي والتفاؤل المستمر ونهج الثلاث ميمات: مبدأ، موقف، ممارسة، على أن تكون المواطنة هي جوهر الانتماء إلى الوطن، وهي تعمل على أن يكون العمل الإنساني نضاليا وملتزما قضايا الفئات الشعبية والمناطق المهمشة على مبدأ التضامن وليس الشفقة، ومن خلال التضامن في الخدمة في المناطق الشعبية، ننتقل إلى التنمية مع الناس وليس باسم الناس ومن ثم ثقافة الحقوق، حق الناس في الصحة والتعليم والغذاء ومشاركة المرأة، إذ لا يمكن الحديث عن الديموقراطية من دون مشاركة المرأة”.

وتحدث عن “28 مركزا و6 عيادات نقالة ووحدتي تعليم جوالتين في المخيمات ووحدة رعاية خاصة بأطفال الشوارع في بيروت، بقيادة 1200 متفرغ ومتطوع، من بينهم 85% من الفتيات وفئة الشباب”.

وكان عرض لفريق المركز عن البرامج الصحية والتنموية التي تهدف الى زيادة الوعي في بلدة عرسال على دور المرأة والتعامل مع الأطفال ورعاية كبار السن، ومجموعة من الإحصاءات والمعلومات عن عمل المؤسسة ودورها في مساعدة أبناء منطقة عرسال والنازحين على الصمود والاستمرار.

 

 

عن Z H