الرئيسية / آخر الأخبار / النحافة الشديدة كما السمنة مشكلة يعاني منها الكثيرون لمعرفة المزيد مع الأخصائية العلاجية منال ترمس

النحافة الشديدة كما السمنة مشكلة يعاني منها الكثيرون لمعرفة المزيد مع الأخصائية العلاجية منال ترمس

مجلة وفاء wafaamagazine

كيف أزيد وزني بطريقة صحية ؟
سؤال يتبادر الى ذهن الكثيرون ممن يعانون النحافة الشديدة لمعرفة الأسباب وطرق المعالجة الصحية كان لنا موقع ” مجلة وفاء ” هذا اللقاء مع الأخصائية العلاجية منال ترمس حيث اطلعتنا ؛

النحافة الشديدة كما السمنة، مشكلة صحية يعاني منها الكثيرون بصمت. والسبب لا يتعلق فقط بأسلوب التغذية للشخص بل بأسباب أخرى منها وراثية ومنها مرضية كاضطراب الغدة الدرقية وغيرها.

أضافت : ولعل خطورتها تكمن في العواقب الصحية التي قد تنتج عنها كسوء التغذية التي يرافقها الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، ناهيك عن فقر الدم، مشاكل في العقم والإنجاب، هشاشة العظام وضعف الجهاز المناعي على المدى الطويل.
إذاً ومن البديهي السؤال كيف نتفادى كل هذه العواقب ونزيد وزننا بطريقة صحية وآمنة؟

الجواب كما أشارت ترمس الى بعض الإرشادات الغذائية والسلوكية التي تساعد في حل هذه المشكلة ( طبعا إلى جانب المتابعة مع الطبيب اذا تبين ان النحافة ناتجة عن وجود مشكلة صحية ما) :

اولاً : غالبا ما يعاني النحيفون من نقص في الشهية لذلك بدلا من إجبار النفس على تناول ٣ وجبات كبيرة ورئيسية ، عليهم تقسيم الوجبات إلى ٦ وجبات أساسية، فوجبة الفطور مثلا ممكن تقسيمها إلى وجبتين صغيرتين بحيث تحتوي كل منها على جميع العناصر الغذائية من نشويات، بروتينات، دهون صحية، خضار وفاكهة..

ثانياً : البدء بتناول الطبق الرئيسي؛ بحيث نتأكد من كمية البروتين التي نتناولها فهي أساسية جدا لحل هذه المشكلة.؛ ومن ثم طبق السلطة مع تجنب شرب الماء قبل الوجبة وذلك لتفادي الشعور الفوري بالشبع.

ثالثاً : الحرص على إدخال الأطعمة العالية بالطاقة والمغذيات الطبيعية، مثلا :

تناول الألبان والأجبان الكاملة الدسم ، مع إضافة الدهون الصحية كالمكسرات ، البذور ، الأفوكا ، زيت الزيتون، زبدة الفول السوداني؛ بكميات وفيرة؛ إلى الأطباق الرئيسية والسلطات.

التركيز على العصائر الطبيعية خاصة المخفوق منها مع الحليب والعسل.

ممكن ايضا تناول الفاكهة المجففة إلى جانب الفاكهة الطاجة وذلك لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

رابعاً : إستخدام الأواني الكبيرة الحجم (صحن كبير، ملعقة كبيرة..) وذلك لإمكانية زيادة كمية الطعام في الوجبة.

ختاماً : لا بد من اللجوء إلى تمارين المقاومة وحمل الأوزان التي من شانها أن تزيد الكتلة العضلية وتعطي شكلاً متناسقاً للجسم بشكل أفضل.

 

 

المصدر موقع ” مجلة وفاء “

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنافس حزبي لحفظ ماء الوجه قبل الانتخابات: كهرباء مطمر الناعمة: «الـ 24/24» حلم!

مجلة وفاء wafaamagazine قبل أكثر من عام، انتهى عقد الشركة التشغيليّة لمعمل توليد الطاقة من ...

%d مدونون معجبون بهذه: