الرئيسية / آخر الأخبار / عقدٌ بـ 1.4 مليارات دولار بين «سوناطراك» الجزائرية و«إيني» الإيطالية

عقدٌ بـ 1.4 مليارات دولار بين «سوناطراك» الجزائرية و«إيني» الإيطالية

مجلة وفاء wafaamagazine

وقّعت شركة «سوناطراك» الجزائريّة الحكومية، اليوم، عقداً مع شركة «إيني» الإيطالية، للاستثمار في مجالَي الاستكشاف والإنتاج، إلى جانب اتفاق في مجال «الانتقال الطاقوي».

ويقدّر حجم الاستثمار في العقد بين الطرفين بنحو 1.4 مليار دولار، وهو مستند إلى مذكرة تفاهم وقّعها الجانبان خلال العام الماضي.

وقد وقّع على الوثيقتين كل من المدير العام لشركة «سوناطراك»، توفيق حكار، والمدير التنفيذي لشركة «إيني»، كلاوديو ديسكالزي، وذلك بحضور وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب وسفير إيطاليا في الجزائر، جيوفاني بوجيليازي.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بعقد للاستكشاف والإنتاج بمنطقة حوض بركين، وهو أول عقد يبرم منذ صدور القانون الجديد للمحروقات، وينضوي تحت صيغة تقاسم الإنتاج.

ويغطي العقد مساحة قدرها 7880 كيلومتراً مربعاً في الجزء الجنوبي من حوض بركين، حيث تنشط كل من «سوناطراك» و«إيني» منذ عام 2013.

ووفق بيان رسمي وزّع على وسائل الإعلام «يقدر حجم الاستثمار بنحو 1.4 مليار دولار، لإنتاج ما مقداره 45 ألف برميل في اليوم».

أما الوثيقة الثانية المبرمة فتتمثل في «اتفاقية استراتيجية» في مجال «الانتقال الطاقوي» والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في المجال التكنولوجي ومواصلة الجهود الرامية الى «تخفيض البصمة الكربونية».

وتتضمن هذه الاتفاقية الاستراتيجية «التطوير المشترك للطاقات المتجددة والجديدة، ولا سيما في مجالات إنتاج الطاقة الشمسية واستكشاف الليثيوم وإنتاج الوقود الحيوي والهيدروجين».

عن Z.T