الرئيسية / آخر الأخبار / “هجوم معلوماتيّ كبير” يطال مواقع الكترونية للحكومة الأوكرانية

“هجوم معلوماتيّ كبير” يطال مواقع الكترونية للحكومة الأوكرانية

مجلة وفاء wafaamagazine

تعرّض عدد من المواقع الالكترونية الحكومية في أوكرانيا الجمعة لهجوم معلوماتي كبير لم يُحدّد مصدره حسبما أعلنت السلطات، في وقت يتصاعد التوتر بين كييف وموسكو.

واتّهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون موسكو عدّة مرّات بشن هجمات معلوماتية على مواقع الكترونية وبنى تحتية تابعة لهم، الأمر الذي تنفيه روسيا.

 

ولاحظت وكالة فرانس برس تعذّر الدخول إلى مواقع الكترونية وزارية، من بينها مواقع وزارة الخارجية ووزارة حالات الطوارئ، صباح الجمعة. ولم تُحدّد السلطات ما إذا كانت بنى تحتية معلوماتية تعرّضت للتعطيل أو العرقلة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية إن “المواقع الالكترونية لوزارة الخارجية وعدد من الهيئات الحكومية الأخرى معطّلة بشكل مؤقّت”. وأضاف “خبراؤنا يعملون بشكل حثيث لاستعادة عمل الأنظمة المعلوماتية، وقد فتحت الشرطة تحقيقًا”.

وأعلن جهاز الاستخبارات الأوكراني الجمعة أن الهجوم المعلوماتي لم يُسفر عن أي تسرّب لبيانات شخصية، مؤكدا بدء التحقيقات. وقال في بيان “لم يتمّ تغيير محتوى المواقع ولم تُسرّب أي بيانات شخصية بحسب معلومات أولية”.

 

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة أن الاتحاد يحشد “كافة موارده” لمساعدة أوكرانيا في أعقاب الهجوم المعلوماتي.

 

وأكّد بوريل أن ممثّلي اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا عاجلا لمناقشة الهجوم الذي “يستحق الإدانة” بحسب قوله.

 

وقبل أن يُعطَّل الدخول إلى موقع وزارة الخارجية، نُشرت على الصفحة الرئيسية رسالة باللغات الاوكرانية والروسية والبولندية.

 

وجاء في الرسالة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس “أيّها الاوكرانيين، خافوا واستعدّوا للأسوأ. تمّ تحميل كل بياناتكم الشخصية على الانترنت”. وكانت الرسالة مرفقة بعدّة شعارات، منها علم أوكراني مشطوب.

 

عن Z H