الرئيسية / آخر الأخبار / أمير عبد اللهيان يغرّد بالصينية… بعد زيارة لبكّين

أمير عبد اللهيان يغرّد بالصينية… بعد زيارة لبكّين

مجلة وفاء wafaamagazine

بحث وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره الصيني وانغ يي، في بكين اليوم، تعزيز العلاقات الثنائية وخطة التعاون الشاملة بين البلدين.


وقال أمير عبد اللهيان إنه «خلال الأشهر الأربعة الماضية أجرينا مع وزير الخارجية الصيني أكثر من سبعة اتصالات ولقاءات، وعلى مستوى الرؤساء كانت الاتصالات والتواصل سلسة للغاية»، مشيراً إلى أن «هذا يدل على أهمية توسيع العلاقات بين البلدين».

وأضاف: «في العلاقات الثنائية لدينا تنسيق جيد وتنوع في مختلف القضايا، وتماشياً مع مصالح الجانبين أحرزنا تقدماً كبيراً في مختلف القضايا»، مشيراً إلى أن «القضايا الاستراتيجية مطروحة على جدول أعمال البلدين وهذه القضايا خلقت أدباً جديداً في المراسلات بين رئيسي البلدين».

كما غرّد عبر «تويتر» باللغة الصينية، قائلاً : «يسعدني جداً أن أبدأ زيارتي الأولى للصين منذ تولي منصبي»، مشيراً إلى أنه «تبادل وجهات النظر مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي حول مجموعة واسعة من القضايا مثل خطة التعاون الشامل ومفاوضات فيينا، وتوصلت إلى توافق مهم».


2022新年伊始我很高兴开启就任以来的首次访华之旅。在美丽的江苏无锡,我同中国国务委员兼外长王毅就全面合作计划、维也纳谈判等广泛议题交换了意见,达成了重要共识。中国的虎年快到了,祝两国关系在步入第二个50年之际龙腾虎跃,也预祝将在中国春节期间召开的北京冬奥会为疫情下的世界带来虎虎生机!

— H.Amirabdollahian امیرعبداللهیان (@Amirabdolahian) January 14, 2022


وأضاف: «أتمنى أن تكون العلاقة بين البلدين على قدم وساق مع دخولنا العام الخمسين الثاني». كما تمنّى أن «تجلب دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، التي ستقام خلال عيد الربيع الصيني، الحيوية إلى العالم في ظل الوباء».

وتُعَد هذه أول زيارة يقوم بها أمير عبد اللهيان للصين منذ توليه منصب وزير الخارجية الإيراني. والتقى أمير عبد اللهيان، خلال الزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ وسلّمه رسالة نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، التي وصفها بالمهمة.

وجاءت الزيارة على رأس وفد إيراني رفيع، بعد دعوة من نظيره وانغ يي لإجراء محادثات حول توطيد العلاقات.

وامتنع المسؤولون في إيران عن نشر النص الكامل ومرفقات الاتفاقية، لأن «هذه الوثائق تتطلب اتفاقاً بين الموقعين، وعدم نشر مثل هذه الوثائق على الملأ هو استراتيجية شائعة»، بحسب ما قال وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أزمة الطحين إلى الواجهة من جديد… وأفران توقفت عن العمل

مجلة وفاء wafaamagazine لفت اتحاد نقابات المخابز والافران في بيان، إلى انه تلقى “خلال الايام ...

%d مدونون معجبون بهذه: