الرئيسية / آخر الأخبار / «السيادة» السودانيّ يتوافق مع الأميركيين على تشكيل حكومة تكنوقراط يرأسها مدنيّ

«السيادة» السودانيّ يتوافق مع الأميركيين على تشكيل حكومة تكنوقراط يرأسها مدنيّ

مجلة وفاء wafaamagazine

اتفق مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مع وفد أميركي ترأسه مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية السفيرة مولي في، على «إطلاق حوار وطني شامل» يفضي إلى تشكيل حكومة كفاءات مستقلّة يقودها رئيس وزراء مدني، وتعديل الوثيقة الدستورية.


ووفق بيان لمجلس السيادة، التقى رئيسه عبد الفتاح البرهان في القصر الجمهوري، كلاً من السفيرة مولي، والمبعوث الأميركي الجديد للقرن الأفريقي السفير ديفيد سترفيلد، إلى جانب القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم السفير براين شوكان. وذلك بحضور نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، وعضو المجلس الفريق ياسر العطا ووكيل وزارة الخارجية السفير عبدالله عمر بشير.

ونصّ البيان على أن الجانبين اتفقا على ما يلي:
«1 ـــ دخول الأطراف السودانية فى حوار وطني شامل عبر مائدة مستديرة، يضم جميع القوى السياسية والمجتمعية باستثناء المؤتمر الوطني، للتوصل إلى توافق وطني للخروج من الأزمة الحالية.
2 ـــ تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة يقودها رئيس وزراء مدني لاستكمال مهام الفترة الانتقالية.
3 ـــ إجراء تعديلات على الوثيقة الدستورية لتواكب التطورات الجديدة.
4 ـــ قيام انتخابات حرة ونزيهة في نهاية الفترة الانتقالية».

وقالت السفارة الأميركية في الخرطوم إن الوفد الأميركي أعرب عن «قلقه العميق بشأن تعطيل التحول الديموقراطي». وأدان «بشدة استخدام القوة غير المتناسبة ضد المتظاهرين ، ولا سيما استخدام الذخيرة الحية والعنف الجنسي وممارسة الاحتجاز التعسّفي».

ودعا إلى «إجراء تحقيقات شفافة ومستقلة في الوفيات والإصابات التي حدثت، ومحاسبة جميع المسؤولين عنها».

وشدّدت مساعدة وزيرة الخارجية والمبعوث الخاص على أن الولايات المتحدة «لن تستأنف المساعدات المتوقفة للحكومة السودانية في غياب إنهاء العنف واستعادة حكومة بقيادة مدنية تعكس إرادة شعب السودان».

عن Z H