الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الاقتصاد: سنقفل المتاجر المخالفة ونختمها بالشمع الاحمر

وزير الاقتصاد: سنقفل المتاجر المخالفة ونختمها بالشمع الاحمر

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام، ان “الدولة قادرة وغير عاجزة عن حماية المواطن والمستهلك”.


وقال في حديث لبرنامج في حديث إذاعي: “أريد أن يعلم المواطن أننا حريصون على مصالحه، ولا يستهان بدور الدولة والرقابة في وزارة الاقتصاد، ونحن لسنا عاجزين و”ما حدا فوق راسه خيمة”. تواصلت مع القضاء اللبناني الموجود في الأقضية وفي مدينة بيروت وفي المناطق كافة، وطالبت بعدم التساهل أبداً بأي محضر ضبط يرسل من قبل وزارتنا كما ناقشنا الهوامش التي نستطيع الانطلاق منها من ناحية العقاب، وصولا الى إقفال المتاجر وإمكانية ختمها بالشمع الأحمر، ولن نتساهل بهذا”.

 

وعن ثقة الناس بتحركه للوصول الى نتيجة لا سيما بعد الجولة التي قام بها مع فريق الوزارة والمدير العام لمراقبة الأسعار والتدقيق بالمخالفات عبر الاجراءات الصارمة قال سلام: “في هذا الصدد وعن المخالفين تحديدا، هذا موضوع مهم ومعيشي وحياتي للمواطن، نحن حريصون لإعطاء الأجوبة بشكل مباشر عبر وسائل الاعلام كي يشعر المواطن فعلا أن رأس الهرم في هذه المسؤولية هو حريص وحاسم، فلا يستهان بدور الدولة ودور الرقابة في وزارة الاقتصاد هذا أولا، اما ثانيا، فأكيد لا يخلى الأمر ونحن نعلم من التجار او المستوردين أو غيرهم من أصحاب المصالح اليوم، انهم يستغلون هذه الظروف. وهنا أريد التأكيد ان هناك من يعمل بضمير حي وآخرين خارج نطاق الضمير كليا”.

 

وتابع سلام موضحا ما يتعلق بدور البلديات: “نعمل على آلية مع البلديات، 1055 بلدية لديها شرطة بلدية واذا اضافت كل بلدية عنصر واحد يصبح لدينا 1055 عنصراً”، مضيفا: “وزير الداخلية تجاوب معنا وستبدأ انعكاسات التجاوب خلال هذا الاسبوع، واؤكد أن المعلومات التي تصل الينا إن كانت من قبل المواطنين او غيرهم محميين ومدعومين من قبل الوزارة والجهاز الأمني، لان من دونهم سيصعب علينا التواجد في 22000 متجر. يجب أن نأخذ الامور كما هي بواقعية”.

 

وردا على سؤال عن التنسيق بين الوزارة وجمعية حماية المستهلك، أكد سلام: “أن هناك هوامش للتنسيق مع جمعية حماية المستهلك، المدير العام والمدير المسؤول عن جمعية حماية المستهلك ينسقان سويا واشكرهما على دورهما الذي يؤديانه لانه مهم جدا بالنسبة الينا.

 

وأضاف: “وصلتنا من قبلهم اخباريات، تحركنا باتجاهها لانها تضع “الاصبع على الجرح”، وأنا حريص لزيادة التعاون معهم او مع غيرهم، فتحت هذا العمل على نطاق الرقابة على كل من يستطيع ان يخدم مصلحة المستهلك يتواصل معنا بأي شكل من الأشكال. وللتواصل معنا وتقديم أي شكوى او اخبارية بالمخالفات، هناك الخط الساخن 1739 بالاضافة اليه، وضعنا في تصرف المواطن تطبيقا خاصا بالوزارة واتمنى اللجوء اليه وتسجيله application Consumer protection Lebanon وهو موجود على كل الهواتف المحمولة الذكية، يساعدنا بالتواصل، والوصول الى كل المخالفات و كذلك خدمة call center ستكون متوافرة في الوزارة”.

 

وعن فاتورة مولدات الكهرباء، أوضح سلام: “اجتمعت مع وزير الطاقة مؤخرا للجم هذا الموضوع، مشوارنا مع أصحاب المولدات طويل، فإما علينا الوصول للاكتفاء الذاتي بتأمين الطاقة 24 ساعة او يجب أن نضع اطارا معهم ونعمل ضمنه او نحن ذاهبون باتجاه مشكلة كبيرة وتبقى التناحرات مستمرة”.

عن Z H