الرئيسية / آخر الأخبار / دول عربية وغربية جديدة تحث رعاياها في أوكرانيا على المغادرة…

دول عربية وغربية جديدة تحث رعاياها في أوكرانيا على المغادرة…

مجلة وفاء wafaamagazine

أصبحت الكويت اليوم أول دولة عربية تدعو رعاياها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد، على خلفية تصعيد التوترات حوله بين روسيا والغرب.

 

وحثت الخارجية الكويتية، في بيان نشرته اليوم السبت، مواطني البلاد الراغبين في السفر إلى أوكرانيا على تأجيل هذه الرحلة في الوقت الراهن. كما دعت الوزارة الكويتيين المتواجدين في أوكرانيا إلى “المغادرة حفاظا على سلامتهم” والتواصل مع سفارة بلدهم في كييف عبر خط هاتفي طارئ.

 

بدورها، دعت الإمارات رعاياها إلى الامتناع عن زيارة أوكرانيا في الوقت الراهن. وذكرت السفارة الإماراتية في بيان نشرته اليوم أنها “تهيب بمواطني الدولة تأجيل السفر حاليا إلى أوكرانيا”، ودعت جميع الإماراتيين المتواجدين في هذا البلد حاليا للتواصل مع سفارتهم عبر خط هاتفي طارئ.

 

إلى ذلك، طلبت وزارة الخارجية العراقية اليوم من العراقيين في أوكرانيا مغادرة أراضي هذا البلد. وذكر بيان للوزارة: “حرصا على أمن وسلامة أبناء الجالية العراقية في أوكرانيا ونتيجة للظروف الاستثنائية هناك نحث الجالية على مغادرة الأراضي الأوكرانية وعدم سفر المواطنين إليها توخيا للسلامة”.

ودعت “موظفي السفارة العراقية في كييف التمتع بالإجازة السنوية بشكل يكفل سلامة أفراد البعثة”.

 

من جهتها، حثت ألمانيا رعاياها المتواجدين في أوكرانيا على مغادرة هذا البلد على وجه السرعة إذا لم يكن تواجدهم هناك ضروريا، على خلفية تصعيد التوترات حوله بين روسيا والغرب.

 

ودعت الخارجية الألمانية في بيان أصدرته اليوم السبت مواطني البلاد المتواجدين في أوكرانيا إلى تقييم ما إذا كان تواجدهم هناك ضروريا، والمغادرة سريعا إن لم يكن كذلك.

 

ويأتي هذا القرار الألماني ضمن سلسلة خطوات مماثلة اتخذتها دول مختلفة في أوروبا وخارجها، بينما شرعت بعض الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، في إجلاء بعض دبلوماسييها من أوكرانيا، بزعم خطر تعرضها لـ”الغزو” من قبل روسيا.

عن Z H