الرئيسية / آخر الأخبار / البوظة… علاج لالتهاب الحلق؟

البوظة… علاج لالتهاب الحلق؟

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة الدكتور، فلاديمير زايتسيف، أنّ «البوظة يمكن أن تكون مضرّة عند استخدامها في علاج التهاب الحلق».


وأشار إلى أنّ «البعض يعتقد أنّ البوظة قادرة على تخفيف التهاب وألم الحلق، وهذه أسطورة شائعة وغير صحيحة. يرجع السبب إلى أنّه من جانب يؤدي البرد إلى تشنّج الأوعية الدموية، وفعلاً يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الالتهاب. ولكن من جانب آخر، يمكن أن يسبب البرد أضراراً تُفاقم حالة المريض الصحّية».

 

وأضاف زايتسيف: «بالطبع يمكن أن تساعد البوظة شخصاً ولا تساعد آخر، لأننا نعلم جيداً أنّ البرد يؤدي إلى تشنّج الأوعية الدموية في جسم الإنسان، لذلك عندما نتناول البوظة أو عصير الفاكهة المجمد أو أي شيء بارد جداً، يسبب تشنّج الغشاء المخاطي للجدار الخلفي للبلعوم والأوعية الدموية واللوزتين، ويحمي من الالتهاب. ولكن إذا كان الالتهاب موجوداً، فإنّ التبريد سيكون ضاراً وغير مفيد».

 

ونصح الأشخاص الذين يعانون من آلام في الحلق بـ»عدم تناول الأطعمة والمشروبات الباردة، بل الاستعانة بكلّ ما هو دافئ. إذا وقع ألم في الحلق حتى وإن كان خفيفاً، يجب تناول أطعمة ومشروبات دافئة، لكي لا نؤذي الغشاء المخاطي ولا نزيد من الالتهاب والألم. كما أنّ تناول أطعمة ومشروبات ساخنة يمكن أن يسبب أوراماً. لذلك يجب أن تكون حرارة الطعام معتدلة ومريحة، ولا يحتوي على بهارات وتوابل حادة وألّا يكون مالحاً أو مرّاً».

ولفت إلى أنّ «البوظة بمكن أن تجلب بعض الفائدة للشخص السليم، والمهمّ في هذه الحالة تناولها بكمية صغيرة، لكي لا تُلحق أي ضرر بالحلق».

عن Z H