الرئيسية / آخر الأخبار / أوروبا: لسنا مستعدّين للاستغناء عن الغاز الروسي حالياً

أوروبا: لسنا مستعدّين للاستغناء عن الغاز الروسي حالياً

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلنت شركة الطاقة الروسية «غازبروم» حجز قدرات إضافية لضخ الغاز عبر بولندا من خط أنابيب الغاز يامال ـــ أوروبا، اليوم، في الوقت الذي أكد فيه زعماء أوروبيون أهمية الطاقة الروسية.


وبحسب بيان للشركة، جرى طرح حجم 3.13 ملايين متر مكعب في المزاد المسائي، وهو ما يتوافق مع التوريد الطويل الأجل لبولندا. وتابع البيان أن أوروبا زادت «في الأيام الأخيرة من سحب الغاز من منشآت التخزين، وبشكل كبير مشترياتها من الغاز من روسيا على خلفية ارتفاع الأسعار الفورية بسبب الطقس البارد ونقص الرياح وتفاقم الوضع في أوكرانيا».

وفي السياق، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم، في مؤتمر صحافي عقده في لندن، إنه «لا يمكن أن يحدث رفض إمدادات النفط والغاز من روسيا، بين عشية وضحاها، لكن دول الغرب بحاجة إلى التحرك في هذا الاتجاه بطريقة منسقة».

وأشار جونسون أيضاً إلى أن عواقب «المواجهة الاقتصادية» مع الاتحاد الروسي ستؤثر بشكل كبير على المستهلكين في الدول الغربية، قائلاً «يجب عمل كل شيء لحماية المستهلكين والجمهور، ستكون هناك بلا شك عواقب».

كما أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم، أن واردات الطاقة الروسية «أساسية لحياة الأوروبيين اليومية»، مشيراً إلى أنه لا يمكن ضمان إمدادات القارة من دونها في هذه المرحلة.

وقال المستشار في بيان «لا يمكن ضمان إمدادات الطاقة الأوروبية لإنتاج الحرارة والتنقل والكهرباء والصناعة بأي طريقة أخرى في الوقت الحالي».

وأوضح شولتز إن أوروبا «تعمّدت» استثناء إمدادات الطاقة الروسية من العقوبات، على موسكو حتى الآن لأن مثل هذا الإجراء سيحدث بلبلة في الأسواق، وسينعكس بشدة على اقتصاد الدول الأوروبية.

عن Z H