الرئيسية / صحة وجمال / ما هو فحص الحساسيه؟ prick test | الدكتور حسن يوسف دهيني

ما هو فحص الحساسيه؟ prick test | الدكتور حسن يوسف دهيني

الجمعة 29 اذار 2019

الدكتور حسن يوسف دهيني

مجلة وفاء wafaamagazine

د. حسن يوسف دهيني – فحص حساسية الجلد هو اختبار الأرجية أو اختبار الجلد للأرجية ، والذي يهدف لاختبار ردود أفعال الجهاز المناعي نحو المستارجات أو مثيرات الحساسية المختلفة (البروتينات الصغيرة التي تثير ردود أفعال مناعية) ، للكشف عن وجود استجابة أرجية نحو مادة معينة ، ويتم اجراء فحص حساسية الجلد لتشخيص فرط الحساسية للمثيرات مثل الغبار ، الغذاء ، حبوب اللقاح خلال تلقيح الزهور ، أنسجة الملابس ، لدغات الحشرات ، فراء الحيوانات .

يتم حقن المستضدات بكميات صغيرة جدا داخل الجلد مباشرة ، وهو ما يظهر رد فعل مناعي في حال اصابة الشخص لفرط الحساسية للمادة التي تم حقنها ، مثل افراز الهستامين ، وزيادة نشاط الخلايا المناعية مما يؤدي لتورم ، احمرار ، حكة أو ألم موضعي في الجلد ، ويكون رد فعل الجلد فوريا وحتى نصف ساعة بعد الحقن ، وأحيانا ما يكون متأخرا خلال 24-48 ساعة بعد الحقن ، وهو اختبار يفيد في تشخيص حساسية الانف ، حساسية الصدر ، الحساسية لبعض الدوية مثل البنسللين .

يتم اجراء اختبار حساسية الجلد (الأرجية) للأشخاص الذين يعانون من فرط حساسية عابر ، موسمي أو مستمرة ، ويكون السبب مجهول ، وهما الأشخاص المصابن بسيلان الانف المزمن ، احتقان الأنف ، طفح جلدي ، حكة أو تورم الجلد ، وفي بعض الحالات النادرة تكون الأعراض مجتمعة لتشمل صعوبة التنفس ، تورم الوجه أو الرقبة ، الإغماء وفقدان الوعي .

طريقة اجراء فحص حساسية الجلد :
يتم اجراء اختبار حساسية الجلد على مساحة واسعة من الجلد مثل الظهر أو الساعد ، يتم تطهير الجلد رسم خطوط طولية وعرضية ووضع علامات الاختبار ، توضع عليها قطرة من كل نوع من مستارجات (مواد الحساسية) ، ثم يتم وخز الجلد بإبرة دقيقة مما يتيح تغلغل المادة داخل الجلد .

يتم بعدها الانتظار ل20-30 دقيقة للكشف عن رد فعلا الجلد عن كل مادة ، وعدم ظهور استجابة أرجية حادة مثل الهبوط المفاجئ في ضغط ادم ، صعوبة التنفس ، تورم الوجه ، أو حدوث رد فعل خطير يستوجب العلاج الفوري بحقنة الادرينالين وهي حالة نادرة الحدوث ، و قد يحدث رد فعل مجموعي خطير في حالات نادرة ولكن بعد مرور فترة زمنية أطول والتي توجب التوجه للطبيب فورا لتلقي العلاج .

شاهد أيضاً

أفضل المكملات الغذائية للوقاية من الأكزيما في الشتاء

مجلة وفاء wafaamagazine تتسبب الأكزيما في جفاف الجلد وتثير الحكة واحمراراً وتشقق في الجلد، ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
%d مدونون معجبون بهذه: