الرئيسية / آخر الأخبار / اليونان تبحث الدفع لروسيا بالروبل… وتستعد للتخلي عنها بالكامل

اليونان تبحث الدفع لروسيا بالروبل… وتستعد للتخلي عنها بالكامل

مجلة وفاء wafaamagazine

أكد وزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، أن بلاده ستثير مسألة كيفية دفع ثمن الغاز الروسي في الاتحاد الأوروبي في اجتماع مجلس وزراء الطاقة المقرر الاثنين 2 أيار المقبل.

وأضاف سكريكاس في تصريحات لقناة «SKAI» التلفزيونية: اليونان ستدفع لشركة «غازبروم» عن ثمن الغاز الروسي بطريقة لا تنتهك العقوبات، وتضمن أمن الطاقة في البلاد».

ووفقاً له، ستدفع الدولة تكاليف إمدادات الغاز عن الشهر السابق، في 20 أيار المقبل.

كما تابع: «في غضون شهر، سيكون هناك خزان عائم جديد في محطة Revitus LNG، مع منشأة جديدة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز عام 2023، وعليه من الممكن القول إننا سنكون مستقلين تماماً عن الغاز الروسي».

وأوضح سكريكاس أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لأمن الطاقة في البلاد.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد عقد اجتماعاً للطاقة أمس الأربعاء بعد قرار شركة «غازبروم» الروسية، بتعليق إمدادات الغاز بشكل كامل إلى شركتي «بولغارغاز» البلغارية و«بي جي أن آي جي» البولندية، في ما يتعلق برفض التحول إلى خطة السداد الجديدة التي تعتمد الروبل لدفع ثمن الغاز الروسي.

وبعد الاجتماع، قالت الخدمة الصحافية لرئيس الوزراء إن هناك موارد طاقة كافية، ولا يُتوقع حدوث انقطاع في الإمدادات إلى البلاد، وسيتم سداد المدفوعات التالية لشركة «غازبروم» في شهر أيار، ولم يذكر ما إذا كان قد تقرر التحول إلى إجراء جديد للدفع بالروبل.

عن Z.T