الرئيسية / آخر الأخبار / كيف تبدو أصغر سنّاً؟

كيف تبدو أصغر سنّاً؟

مجلة وفاء wafaamagazine

في حين أنّ ما من وسيلة أو دواء «سحريّ» يجعلك تبدو أصغر سنّاً، ثبُت علمياً وجود عادات صحّية كثيرة تساهم في الحفاظ على الشباب عند تطبيقها بانتظام. فما هي؟

سلّط موقع «Eatthis» أخيراً الضوء على أبرز العادات التي يُجمِع العلماء على أنّ إدخالها بانتظام إلى نمط الحياة يجعلك تبدو أصغر سنّاً، وتحديداً:

 

– الانتقال من القهوة إلى الشاي الأخضر

كلما زادت فناجين القهوة المستهلكة، أصبح الجسم أكثر جفافاً، الأمر الذي يُلحق الضرر بمظهر البشرة. ناهيك عن أنّ جرعات الكافيين الزائدة تؤثر سلباً في جودة النوم، والذي يُعتبر بدوره عاملاً مهمّاً للحفاظ على مظهر شاب. أمّا الشاي الأخضر فهو غنيّ بمضادات الأكسدة والإنزيمات التي تساعد على التصدّي للتجاعيد من خلال منع تفكّك الكولاجين والإيلاستين وخفض ضرر أشعة الشمس. كذلك يُعتبر الشاي الأخضر بديلاً جيداً للقهوة لأنه يسمح بالاحتفاظ بمزيد من الرطوبة أثناء تزويد الجسم بدُفعة صغيرة من الطاقة.

 

– خفض جرعة السكّر والملح

إنّ السكّر يحفّز عمليّة الـ«Glycation»، التي تسبّب فقدان ليونة الجلد وتخفض فعالية الكولاجين والبروتينات الأخرى التي تساهم في الحفاظ على شباب البشرة. أمّا بالنسبة إلى الملح، فإنّ كثرته مُضرّة أيضاً لأنها تؤدي إلى جفاف الخلايا طبيعياً، لتصبح البشرة أكثر جفافاً ومليئة بالتجاعيد.

 

– الاعتناء بالغذاء

يجب التركيز على حمية البحر الأبيض المتوسط الغنيّة بمصادر الدهون النباتية الصحيّة المضادة للالتهاب، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، التي تجعل الشخص يبدو أصغر سنّاً. يُنصح بالتركيز على اليقطين، والجزر، والبطاطا الحلوة لغناها بمادة بيتا-كاروتين التي تحمي من الجذور الحرّة وأشعة الشمس. ولتعزيز الترطيب، لا بدّ من استهلاك المنتجات الطبيعية الغنيّة بالمياه مثل البطيخ، والشمّام، والخيار، والخسّ.

 

– الاعتدال في النبيذ الأحمر

رُبط احتساء الكحول باعتدال، أي الاكتفاء بكأس واحد للنساء وكأسين للرجال في اليوم، بالعَيش لمدة أطول وتحسين مظهر البشرة لاحتوائها على الأنثوسيانين والرسفيراترول وأنواع أخرى من مضادات الأكسدة.

 

– التوقف عن التدخين

إنّ التدخين لا يعزّز خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب إنما يُسرّع أيضاً الشيخوخة. إنه يدمّر الكولاجين والإيلاستين الضروريين للحفاظ على بشرة شابة.

 

– شرب الكثير من المياه

إنّ الجفاف يؤثر في مرونة البشرة. وللحفاظ على هذه الأخيرة والتصدّي للتجاعيد، لا غِنى عن شرب المياه. وفي حين أنّ الجرعة اليومية تختلف من شخص إلى آخر، توصّلت الأبحاث إلى أنه يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه يومياً.

 

– خفض التوتر

من المعلوم أنّ التوتر يسبّب مشكلات صحّية عديدة مثل أمراض القلب، والبدانة، والسكّري… ولكن تبيّن أنه يُسرّع أيضاً الشيخوخة ويسبب التجاعيد. وتُعتبر تمارين التأمل من أفضل الوسائل لتقليل التوتر وتوفير الاسترخاء، بالإضافة إلى منافع أخرى تشمل خفض الألم، وضغط الدم العالي، والكآبة، والأرق…