الرئيسية / آخر الأخبار / أمسية في مجلس بعلبك الثقافي للشاعرين الهاشم وأبو شقرا

أمسية في مجلس بعلبك الثقافي للشاعرين الهاشم وأبو شقرا

مجلة وفاء wafaamagazine

استضاف “مجلس بعلبك الثقافي” في قاعة الدكتور حبيب الجمال، أمسية للشاعرين الياس حليم الهاشم ومارون أبو شقرا، بالتعاون مع “الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة”، في حضور رئيس المجلس حاتم شريف، رئيسة الاتحاد ناريمان الجمل غانم، قائد القوات البحرية السابق الأميرال نزيه بارودي، وفاعليات ثقافية وتربوية واجتماعية.

ونوهت ليلى الجمال ب”الأعمال الثقافية والاجتماعية المتنوعة والغنية والهادفة التي ينظمها المجلس في أروقته وقاعاته، والتي تهدف إلى استعادة بعلبك مجدها الثقافي والحضاري الذي يشكل أحد أبرز سماتها”.

وكانت للشهيدة المقدسية الإعلامية شيرين أبو عاقلة التي ارتقت خلال تغطيتها الميدانية لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، قصيدة البداية لكل من الشاعرين الهاشم وأبو شقرا “فهي الشهيدة التي أرخت بدمها القاني تاريخ شعب وقضية ونضال، وأعادت بشهادتها نبض الحياة لكل فلسطين”.

وبقصيدته العامية الغنية بالصور الشعرية البلاغية من تورية واستعارة وكناية وبديع تشبيه، صاغها الهاشم في بيانه:
“صباح الخير يا شيرين، كيف الوضع بفلسطين، شو الخبر؟ شو جرى؟ شو صار؟ قالوا مريم حزينة بشهر نوار، ودمعة حزن عالقبر تندار، وصورتك صارت بالكفن أخبار، وصوتك أدان الفجر بشهادة، حيا على الصلاة، حيا على العبادة، هل القمر، دقوا الجرس، قام المسيح،
شيرين الفدا، شريان الكرامة للمطبعين، شيرين الحلا صورة هلال، وصليب انصلب بفلسطين”.

ونهل الشاعران تباعا مختارات من خوابي قصائدهما المعتقة، الغنية بالأحاسيس والمشاعر والقضايا الإنسانية والوطنية.

ومن شعر التفعيلة، والشعر العمودي والقصيدة النثرية، من الشعر العامي والفصيح، قدم الهاشم وأبو شقرا باقة من القصائد الغزلية والوطنية والوجدانية، ورافقهما بالعزف على أوتار آلة العود عادل حسن بأنامله الرشيقة وألحانه الشرقية.

وختاما، قدمت الجمل درعا إلى رئيس المجلس حاتم شريف “تقديرا لجهوده المميزة في نشر ثقافة التسامح والمحبة”.

عن Z.T