الرئيسية / آخر الأخبار / الاتحاد الأوروبي سيبدأ مناقشات منح أوكرانيا صفة “مرشح”

الاتحاد الأوروبي سيبدأ مناقشات منح أوكرانيا صفة “مرشح”

مجلة وفاء wafaamagazine

بدأت المفوضية الأوروبية مناقشاتها حول توصياتها بشأن وضع “مرشح” لعضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، وسيتم الإعلان عن القرار يوم 17 حزيران/يونيو الجاري.

وجاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده في بروكسل ممثل المفوضية الأوروبية، إريك مامر، حيث تابع أن “المفوضية قد بدأت مناقشة القضية، كما هو مخطط لها، وسوف تقدم قرارها في نهاية أسبوع العمل”.

وقال مامر إنّ “أوكرانيا دولة أوروبية تنتمي إلى عائلة أوروبية، لكن الإجراء لابد وأن يأخذ مجراه”.

وفي حال منح الدولة وضع “المرشح” للعضوية، ينبغي الشروع في مفاوضات حول شروط القبول في المجتمع الأوروبي، حيث يمكن أن تستغرق عملية التفاوض من عدة سنوات إلى عدة عقود.

وقبل أيام، سلّطت وكالة “بلومبيرغ” الضوء على تداعيات منح أوكرانيا العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، حيث قالت إنّ “منح العضوية الكاملة لأوكرانيا الآن من شأنه أن يخلق العديد من المشاكل الجديدة للاتحاد الأوروبي لدرجة أنها قد تقضي عليه أو حتى يتفكك”.

يشار إلى أنّ هولندا والدنمارك عارضتا منح أوكرانيا صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، حيث قالت الدنمارك إنّ “أوكرانيا لا تتوافق إلى حدٍ كافٍ مع المعايير المتعلقة باستقرار المؤسسات التي تضمن الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان وحماية الأقليات”.

هذا وقدّر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، أنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي “سيستغرق على الأرجح 15 أو 20 عاماً”.

عن Z.T