الرئيسية / آخر الأخبار / إيطاليا تتهم غازبروم بترويج “أكاذيب” حول أسباب خفض إمدادات الغاز

إيطاليا تتهم غازبروم بترويج “أكاذيب” حول أسباب خفض إمدادات الغاز

مجلة وفاء wafaamagazine

اتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي شركة غازبروم الخميس بترويج “أكاذيب”، بعد يومين من خفض عملاق الطاقة الروسي أحاديا إمدادات الغاز لشركة إيني الإيطالية.

وقال دراغي في مؤتمر صحافي في كييف “أحد التفسيرات أن الصيانة… تتطلب قطع غيار”، مضيفاً “نحن وألمانيا ودول أخرى نعتقد أن هذه أكاذيب”. وأردف “هناك في الواقع توظيف سياسي للغاز، تمامًا مثل استخدام القمح سياسيًا”، في إشارة إلى الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وتابع رئيس الوزراء الإيطالي “هذا له تداعيات، ليس على الاستهلاك مباشرة ولكن على التخزين”.

جاءت تصريحات ماريو دراغي بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أوكرانيا التي يزورها الخميس برفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

وكانت مجموعة إيني الإيطالية قد أعلنت في وقت سابق الخميس أن شركة غازبروم لن تسلم سوى 65 بالمئة من كميات الغاز المطلوبة لهذا اليوم غداة خفض امداداتها بنسبة 15 بالمئة.

ونقلت المجموعة الإيطالية عن شركة غازبروم أن استحالة تسليم الكميات المطلوبة سببها “مشكلات تقنية” في مصنع بورتوفايا المغذي لخط أنابيب الغاز نورد ستريم “الذي تنقل غازبروم عبره جزءا من الكميات المرسلة إلى إيني”.

وكانت غازبروم قد أعلنت الأربعاء خفضا جديدا لشحناتها من الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم بمقدار الثلث، مبررة ذلك باضطرارها إلى وقف معدات من شركة سيمنز الألمانية بداعي الصيانة.

عن Z.T