الرئيسية / آخر الأخبار / اول شحنات القمح الاوكراني ستبدأ بالخروج الاسبوع المقبل

اول شحنات القمح الاوكراني ستبدأ بالخروج الاسبوع المقبل

مجلة وفاء wafaamagazine

أعلن مسؤول كبير في الأمم المتحدة ان أول شحنات القمح ستبدأ في الخروج من الموانئ الأوكرانية الأسبوع المقبل بموجب اتفاق تم التوصل اليه مع روسيا وتركيا.

وقال فريدريك كيني، منسق الأمم المتحدة الموقت في المركز المشترك في اسطنبول المشرف على تنفيذ الاتفاق للصحافيين، إن الشحنات الـ12 الاولى التي غادرت الموانئ الثلاثة المطلة على البحر الأسود التي شملتها الصفقة كانت تحمل ذرة أو مواد غذائية أخرى.

وأضاف ان صوامع الذرة في أوكرانيا كانت مليئة عندما غزت روسيا جارتها في شباط. وأوضح “أننا نتعامل مع ثلاثة موانئ توقفت أنشطتها كليا”. وقال: “كانت الصوامع مليئة بالذرة وتم تحميلها في السفن التي كانت راسية في الموانئ”. وتابع: “من الضروري إخراج تلك السفن لإدخال سفن جديدة يمكنها التعامل مع أزمة الغذاء”.

وقال كيني إن 12 سفينة أبحرت من أوكرانيا في الأسبوع الأول حملت 370 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية. واعلن ان هذا الأمر سمح لسلطات الموانئ الأوكرانية بتنظيم العملية وإفساح المجال لدخول سفن جديدة لنقل القمح من حصاد هذا العام. واضاف: “في الواقع انتقلنا إلى شحنات القمح وأعطينا الضوء الأخضر لأول سفينة متجهة إلى أوكرانيا عبر مضيق البوسفور. سيحصل ذلك الأسبوع المقبل”.

عن Z.T