الرئيسية / آخر الأخبار / وسط احتجاجات.. بدء الجنازة الرّسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

وسط احتجاجات.. بدء الجنازة الرّسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

مجلة وفاء wafaamagazine

بدأت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، وذلك في قاعة “نيبون بودوكان” بوسط العاصمة طوكيو.

ونقل تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) لقطات حية من مراسم تشييع الجنازة حيث عزفت موسيقى النشيد الوطني لليابان، وذلك بحضور رئيس الوزراء الحالي كيشيدا فوميو ونظيره الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الأُسترالي أنتوني ألبانيز ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، فضلا عن مشاركة عدد من الدبلوماسيين الأجانب.

في غضون ذلك، قام الآلاف من اليابانيين بوضع باقات الزهور خارج القاعة؛ للتعبير عن احترامهم وتقديرهم لشينزو آبي الذي لقي مصرعه إثر تعرّضه لإطلاق نار في الثامن من تموز الماضي أثناء إلقائه خطاباً في حملة انتخابية بمدينة “نارا” غربي البلاد.

وقبل التشييع، خرج مئات اليابانيين إلى شوارع العاصمة طوكيو احتجاجاً على قرار حكومة البلاد إجراء مراسم جنازة رسمية لآبي.

وتظهر مقاطع فيديو تم تسجيلها في الشوارع ومن المروحية أن المحتجين يمشون في الشوارع بالقرب من قاعة نيبون بودوكان للفنون القتالية حيث ستقام جنازة آبي الرسمية لاحقا.

ورفع العديد من المتظاهرين في أيديهم ملصقات كتب عليها “ضد الجنازة الرسمية!” و”ألغوا الجنازة!”. كذلك، فقد أفيد بأن الشرطة حاصرت بعض المتظاهرين وحاولت إخراجهم من الحشد إلى الجانب.

ومن المتوقع أن يحضر الجنازة الرسمية لشينزو آبي 4,5 ألف شخص بمن فيهم 34 رئيسا و14 رئيساً سابقا للدول الأجنبية.

ويقوم 20 ألف شرطي وصل جزء منهم من المناطق الأخرى، بضمان الأمن في طوكيو أثناء الجنازة الرسمية.

كذلك، تم إغلاق الطرق السريعة الرئيسية في وسط طوكيو ابتداء من الاثنين إلى الأربعاء، أي أثناء وجود الزوار الأجانب البارزين في المدينة.