الرئيسية / آخر الأخبار / مهمّة مستحيلة لبرشلونة… وليفربول لحسم التأهل

مهمّة مستحيلة لبرشلونة… وليفربول لحسم التأهل

مجلة وفاء wafaamagazine

سيكون برشلونة الإسباني أمام مهمّة مستحيلة تتمثل بالإبقاء على أمله بالتأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف بايرن ميونيخ الألماني الليلة، في حين يجد ليفربول الإنكليزي نفسه أمام فرصة حسم التأهل، عندما يحلّ ضيفاً على أياكس أمستردام الهولندي ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات.

ي حال نجح إنتر ميلان الإيطالي في التغلّب على فيكتوريا بلزن التشيكي صاحب القاع من دون نقاط في مباراة تقام في وقت مبكر، سيجد برشلونة نفسه خارج المسابقة القارية الأم للموسم الثاني توالياً حتى قبل أن يلعب أمام الفريق البافاري.

وتلوح أمام «نيراتزوري» فرصة التأهل أيضاً في حال تعادله وعدم تحقيق برشلونة نتيجة أفضل، إذ تميل الكفة للنادي الإيطالي من أفضلية المواجهتَين عقب عودته بتعادل ثمين من ملعب «كامب نو» 3-3 في المرحلة الماضية، بعد الفوز في عقر داره 1-0 (المرحلة الثالثة).


فرصة ثأر

ستكون المباراة فرصة برشلونة، الساعي إلى استعادة سمعته، للثأر من منافس تعرّض أمامه إلى 5 هزائم توالياً، علماً أنّ بايرن ضَمَن تأهله عن «مجموعة الموت» (الثالثة) بتصدّره الترتيب بالعلامة الكاملة (12 من 4 انتصارات).

وشدّد المدافع الفرنسي لوكاس هرنانديز، الذي من المتوقع أن يغيب عن صفوف بايرن بداعي الإصابة، «سنبذل قصارى جهدنا، لا يهمّ إذا تأهلنا أم لا. هذه هي العقلية الألمانية. فإنتر يملك كل شيء للتأهل إلى ثمن النهائي، بينما سيكون الخروج قاسياً لبرشلونة بعد الجهود التي قام بها» في سوق الانتقالات.

من ناحيته، يأمل بلزن في تعويض خيبة خروجه من المسابقة القارية الأم بالتأهل إلى «يوروبا ليغ» في حال عدم خسارته وعدم فوز برشلونة، أمّا إذا تعادل الفريق التشيكي وخسر النادي الكاتالوني فسيدخل الأول طرفاً في الصراع على المركز الثالث.


عودة نونييز؟

في المجموعة الأولى، ضَمَن نابولي الإيطالي الذي يستضيف غلاسكو رينجرز الاسكتلندي تأهله إلى ثمن النهائي، بتصدّره بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات، فيما يتذيّل رينجرز قاع الترتيب من دون نقاط.

في حال فاز نابولي على رينجرز، سيحتاج ليفربول الثاني (9 نقاط) إلى نقطة واحدة فقط من مواجهته في أمستردام أمام مضيفه أياكس الثالث (3 نقاط) للحاق بركب المتأهلين. في حين أنّ فوز الـ»ريدز» سيُبقي على آماله بانتزاع الصدارة من نابولي، قبل المواجهة الأخيرة بينهما على ملعب «أنفيلد» في الأول من تشرين الثاني.

وأمَل الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، في عودة مهاجمه الأوروغوياني داروين نونييز، بعدما غاب بسبب إصابة في أوتار ركبته، عن الخسارة أمام نوتنغهام فورست 0-1 في الدوري، موضحاً: «يجب أن يعود داروين، هذه المباراة (نوتنغهام) كانت مبكرة للغاية بالنسبه له. أعتقد أنّ يوماً آخر من التعافي كان سيساعده. على الأقل هذه هي معرفتي في الوقت الحالي».

بعدم فوزه على ليفربول، سيقضي أياكس على آماله بالتأهل، وفي حال ساد التعادل بينهما وخسر رينجرز، سيكون المركز الثالث المؤهل إلى ملحق ثمن نهائي الـ»يوروبا ليغ» بمتناول النادي الهولندي.

أمّا رينجرز الخارج من المسابقة، فبإمكانه أن يحفظ ماء الوجه بالتأهل إلى «يوروبا ليغ»، لكن في حال خسارته مقابل فوز أياكس أو تعادله على الأقل، أو في حال تعادل النادي الاسكتلندي وفوز أياكس، فسيخرج خالي الوفاض.

مصير أتلتيكو بيده

في المجموعة الثانية، حقّق كلوب بروج البلجيكي تأهلاً تاريخياً إلى ثمن النهائي بتصدّره للترتيب برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل، قبل أن يستقبل وصيفه بورتو البرتغالي (6 نقاط)، إذ إنّ فوز الأخير وعدم حصد أتلتيكو مدريد الثالث (4) للنقاط الثلاث أمام ضيفه باير ليفركوزن الألماني الرابع (3 نقاط)، يُمكن أن يؤهل «التنانين» إلى الدور التالي.
ويقبض «روخيبلانكوس» على مصيره بيده، لأنّ فوزه على ليفركوزن سيؤجّل الحسم حتى الجولة الأخيرة، حين سيخوض رحلةً محفوفةً بالمخاطر إلى بورتو للتنافس على بطاقة التأهل. فيما لا يزال ليفركوزن، من الناحية الحسابية، يملك فرصةً ضئيلةً لمتابعة مغامرته إذا خرج فائزاً. أمّا في حال الخسارة أو التعادل مقابل عدم خسارة بورتو، فستتبخّر آماله بثمن النهائي.

فرصة ثمينة لتأهّل توتنهام

في المجموعة الرابعة، بإمكان توتنهام الانكليزي المتصدّر (7 نقاط) حسم بطاقة التأهل قبل الجولة الختامية، في حال فاز على ضيفه سبورتينغ البرتغالي الثالث بالتساوي مع الوصيف مرسيليا الفرنسي (6 نقاط).

فإذا فاز توتنهام من الممكن أن يجرّ معه النادي المتوسطي إلى دور الـ16، في حال فاز الأخير على أينتراخت فرانكفورت الألماني متذيل الترتيب (4 نقاط)، لأنّه يتفوّق على سبورتينغ بفارق المواجهتَين.

وتبقى الأبواب مشرّعة على كافة الاحتمالات في هذه المجموعة، إذ سيضمَن سبورتينغ تأهله في حال فوزه على توتنهام وتعادل فرانفكورت ومرسيليا. أمّا في حال خسارة النادي البرتغالي وفوزه نظيره الفرنسي، فستكون «يوروبا ليغ» جائزة ترضية بدل ثمن النهائي.

من ناحيته، سيخرج فرانفكورت نهائياً من سباق التأهل في حال الخسارة، أو إذا فاز سبورتينغ على توتنهام، سيجد الألمان أنفسهم في قاع الترتيب.

برنامج دوري أبطال أوروبا

الليلة المجموعة الأولى

أياكس أمستردام (هولندا) – ليفربول (إنكلترا) (22:00)
نابولي (إيطاليا) – غلاسكو رينجرز (اسكتلندا) (22:00)

المجموعة الثانية

كلوب بروج (بلجيكا) – بورتو (البرتغال) (19:45)
أتلتيكو مدريد (إسبانيا) – باير ليفركوزن (ألمانيا) (22:00)

المجموعة الثالثة

إنتر ميلان (إيطاليا) – فيكتوريا بلزن (الجمهورية التشيكية) (19:45)
برشلونة (إسبانيا) – بايرن ميونيخ (ألمانيا) (22:00)

المجموعة الرابعة

أينتراخت فرانكفورت (ألمانيا) – مرسيليا (فرنسا) (22:00)
توتنهام (إنكلترا) – سبورتينغ (البرتغال) (22:00)

 

عن z h