الرئيسية / آخر الأخبار / أسباب وجع البطن عند الاستيقاظ من النوم

أسباب وجع البطن عند الاستيقاظ من النوم

مجلة وفاء wafaamagazine

إنّ الشعور بألمٍ مِعَوي عقب الاستيقاظ من النوم صباحاً ليس غير مُريح فحسب، إنما قد يسبّب أيضاً القلق. إذ قد تتساءلون عن سبب هذا الوجع، رغم خلودكم إلى الفراش مساءً بِلا أي عارض: فهل حدث ذلك بسبب طعامٍ معيّن أو إنّه دليل على وجود مشكلة جدّية؟

إذا استبعدتم الأسباب الأخرى المُعتادة مثل الحاجة لدخول الحمّام، أو المعدة الفارغة التي تُشير إلى موعد تناول الفطور، أو الغازات، أو الحرقة العادية، فقد تكون هناك حالات أخرى مسؤولة عن تعرُّضكم لأوجاع البطن.


وشرح اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور، رونالد أومينو، من كاليفورنيا أبرز أسباب الاستيقاظ من النوم مع آلام المعدة:


– الإرتجاع المعدي المريئي
إذا كنتم تشعرون بالحرقة، أو المذاق الحامض، أو الألم الحادّ في البطن أثناء استيقاظكم من النوم، فقد تعانون من الارتجاع المعدي المريئي (GERD). إنّ العضلة العاصرة المريئية السليمة تُبقي الأحماض الهضمية في المعدة عند الاستلقاء. ولكن في حال الارتجاع المعدي المريئي، تتدفق الأحماض الهضمية في الاتجاه الخاطئ، ما يؤدي إلى ألمٍ حادّ. تشمل العلامات التي تدلّ إلى أنّ الـ»GERD» هو المسؤول عن ألم المعدة الصباحي حرقة المعدة أو الشعور بالحرق في الصدر أو أعلى البطن، وعودة الطعام أو السوائل أو محتويات المعدة الأخرى إلى الفم أو الحلق، وصعوبة البلع.

– الإمساك
إذا استيقظتم صباحاً مع ألمٍ في أسفل البطن أو وجع عام في المعدة أو انزعاج، فمن المُحتمل أنكم تعانون من الإمساك. إنّ هذا الأخير هو أكثر من مجرّد مرور بضعة أيام بِلا تبرز. إستناداً إلى «National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases»، تشمل الأعراض الأخرى للإمساك حركة أمعاء أقل من 3 مرّات في الأسبوع، وبراز صلب أو جاف أو متكتّل، وصعوبة أو ألم عند إخراج البراز، والشعور بعدم مرور كل البراز.

– قرحة المعدة
يمكن لقرحة المعدة أن تظهر عموماً على شكل وجع حادّ أو مُزمن في الجزء العُلوي من البطن. إنّ ألم القرحة قد يحدث بعد ساعات قليلة من الأكل عندما ينتج الجسم مزيداً من الحامض، أو قد يظهر على معدة فارغة ويسبّب ألماً حارقاً في المعدة صباحاً. تشمل أبرز أسباب قرحة المعدة الافراط في استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، والعدوى من بكتيريا «H. pylori». وفي حين أنّ التوتر والأطعمة الحارة يمكن أن تُفاقم أعراض قرحة المعدة، إلّا أنّها ليست المسؤولة عن حدوثها. وفي حال عدم الاسراع إلى علاجها، قد تؤدي قرحة المعدة إلى نزيف في الجهاز الهضمي العُلوي. لذلك يجب استشارة الطبيب سريعاً في حال رؤية دم أحمر في البراز أو براز أسود.

– متلازمة القولون العصبي
إذا كنتم تشعرون غالباً بالغثيان والرغبة المُفاجئة في التبرز عند الاستيقاظ، فقد تشكون من متلازمة القولون العصبي. إنّ هذه الأخيرة مرتبطة بمشكلات في العلاقة بين القناة الهضمية والدماغ. يمكن أن يؤدي الخلل في هذه العلاقة إلى حساسية الأمعاء، مما يغيّر طريقة انقباض عضلات الأمعاء. توصّلت الأبحاث إلى وجود رابط بين متلازمة القولون العصبي ومشكلات الصحّة العقلية مثل القلق والكآبة. وتتضمّن أعراض هذه المتلازمة أوجاع المعدة والنفخة، بالإضافة إلى تغيرات في حركات الأمعاء بما فيها الإسهال و/أو الإمساك.
وحذّر د. أومينو من أنّه «إذا كانت أوجاع المعدة في الصباح شديدة أو مصحوبة بالحمّى، أو الغثيان، أو التقيؤ، أو اليرقان، أو عدم القدرة على إخراج الغازات أو البراز، يجب التحدث إلى الطبيب في أسرع وقت مُمكن. علماً أنّه يجب تطبيق هذه القاعدة في أي وقت من اليوم، وليس فقط عقب الاستيقاظ من النوم صباحاً. إذ يمكن لمثل هذه العلامات أن تُشير إلى أمراض جدّية في الجهاز الهضمي مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب البنكرياس، أو حتى مشكلات صحّية أخرى غير مرتبطة بالجهاز الهضمي».