الرئيسية / آخر الأخبار / في رحيل الحسيني.. رؤساء ووزراء ونواب وفعاليات ينعون “عرّاب الطائف”

في رحيل الحسيني.. رؤساء ووزراء ونواب وفعاليات ينعون “عرّاب الطائف”

مجلة وفاء wafaamagazine

نعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الرئيس السابق للمجلس حسين الحسيني، وجاء في بيان النعي: “أنعى الى اللبنانيين كبيراً من كبار لبنان، وقامة وطنية من قاماته التي ما بدلت تبديلاً، نذرت جل حياتها دفاعاً عن الوطن وعن إنسانه ووحدة ترابه وهويته الوطنية والقومية، جهاداً متواصلاً بالقول والعمل والكلمة الفصل الطيبة. عنيت به رفيق الدرب دولة رئيس مجلس النواب السابق السيد حسين الحسيني والذي برحيله وإرتحاله الى جوار ربه نفقد ويفقد لبنان قيمة إنسانيه وتشريعية ونضالية لا تعوض”.

هذا ونعى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وقال: “فقد لبنان اليوم قامة وطنية ودستورية أصيلة هو الرئيس حسين الحسيني. وبغيابه تطوى صفحة مشرقة من تاريخ العمل السياسي والبرلماني العريق”. وتابع في بيان: “لقد شكل حضور الرئيس حسين الحسيني علامة فارقة في تاريخ العمل النيابي في لبنان، وطبع العمل التشريعي بخطوات أساسية على مدى سنوات عديدة”.

 

كما نعى رئيس “تيار الكرامة “فيصل كرامي الرئيس الحسيني، في بيان جاء فيه: “يرحل الكبار ويبقى حضورهم راسخاً في الوطن. فقدنا اليوم واحداً من هؤلاء الكبار هو الرئيس حسين الحسيني، رجل الدولة ورجل الانفتاح والحوار والسلم الأهلي، رجل اتفاق الطائف، والمرجع السياسي والدستوري، والنهج الوطني والعروبي. فقدنا جزءاً من تاريخ لبنان المعاصر الذي سيكون حتماً جزءاً من مستقبل هذا الوطن. احرّ العزاء للشعب اللبناني وانا لله وانا اليه راجعون”.

 

بدوره، قال رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”: “رحل اليوم صديق خلدة الكبير، الكبير في فكره ووطنيته وتواضعه وأخلاقه، رحل دولة الرئيس المحبّ الشريف الذي أفنى عمره في خدمة وطنه وشعبه. الرئيس حسين الحسيني الأخ الكبير والصديق والشاهد على عقد زواجي، رحمة الله عليك. تعازيّ القلبية الحارة إلى العائلة الكريمة واللبنانيين جميعاً”.

 

من جهّته، غرد النائب اللواء أشرف ريفي عبر حسابه على “تويتر” وكتب: “برحيل الرئيس حسين الحسيني يفقد لبنان قامة وطنية برلمانية عريقة ورجلاً كان الضمانة للبنان العيش المشترك، ورجل دولة من الطراز الأول مؤمناً بالعمل المؤسساتي ومحافظاً على الدستور. نودع اليوم السيد حسين الذي سيترك فراغاً بحياتنا الوطنية يصعب ملؤه. الرحمة لروحه الطاهرة والعزاء لعائلته”.

 

النائب حسن مراد نعى أيضاً رئيس مجلس النواب السابق، وكتب عبر حسابه على “تويتر”: “أحد عرابي الطائف الذي أوقف الحرب الأهلية المدمّرة رحل عنّا اليوم.. رحم الله حسين الحسيني الذي سيبقى ذكره طيبا ما بقي لبنان”.

 

أيضاً، أصدر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان بيانا نعى فيه الراحل الحسيني، جاء فيه: “ننعى للبنانيين بخاصة والعالم العربي بعامة رئيس مجلس النواب السابق السيد حسين الحسيني بقامته الوطنية ومناقبيته الأخلاقية والدستورية التي شكلت الضرورة اللبنانية بلحظة الحاجة الوطنية ،وهو العراب الرئيسي لاتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية ودفع بشدة نحو تطوير النظام السياسي في لبنان بما يضمن وطنية الدولة ومؤسساتها”.

واضاف: “وبوفاته خسر لبنان ركناً تاريخيا وقدوةً وطنية وصوتاً للإعتدال وضميراً للتعايش الإسلامي المسيحي، وبلحظة وداعه نجدّد التزامنا صوت الإعتدال والشراكة الوطنية والتطوير السياسي والإنقاذ الداخلي والحماية الوطنية الأخلاقية الشاملة لبلدنا لبنان”.

عن z h