الرئيسية / آخر الأخبار / لبنان على خطّ الزلزال نفسه: نجونا من دمار واسع!

لبنان على خطّ الزلزال نفسه: نجونا من دمار واسع!

مجلة وفاء wafaamagazine

ضرب زلزال أمس جنوب تركيا بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر، وتمّ تحديد مركزه في منطقة «كهرمان ماراس» قرب مدينة غازي عنتاب التركية، على عمق 18 كلم. ووصلت تردّدات الهزة التدميرية إلى شمال سوريا، في محافظة إدلب، بقوة 7 درجات، كما شعر اللبنانيون بها بشكل متفاوت، إذ بلغت قوتها شمالاً 4 درجات، أمّا في أقصى الجنوب، فلم تتجاوز الـ 3. يذكر أنّ تردّدات الزلزال التركي وصلت إلى جورجيا وأرمينيا شمالاً


يجمع علماء الجيولوجيا اللبنانيون على أنّ «لبنان نجا من الكارثة، فهو يقع على نفس خطّ النار الذي انفجر أمس في تركيا، وزلزال بالقوة نفسها كان مرشحاً للانفجار على أيّ نقطة في الخط الزلزالي الجامع لصفائح قارّية والبالغ طوله 1000 كلم، يحتلّ بلدنا 225 كلم منه، ويقسمه نصفين طولياً، ولكن لم يكن من الممكن التنبؤ بمكان انفجار هذه الطاقة». ولو تحرّرت هذه الطاقة تحت لبنان، «كان من الممكن أن يختفي جزء كبير منه تحت الأنقاض، ولا سيّما أنّ خطّ النار الزلزالي يمرّ تحت مدنه السّاحلية الرئيسية، وهذه الصورة من الضروري أن تبقى حاضرة في أذهان أصحاب القرار، كي يعرفوا حجم الخطر المحدق» تقول الدكتورة مارلين البراكس رئيسة المركز الوطني للجيوفيزياء في المجلس الوطني للبحوث. وتبرّر طول مدّة الهزة، التي قاربت الدقيقة بـ«أنّ البعد الجغرافي بين لبنان ومركز الهزة في تركيا يؤدّي إلى وصول الموجات الزلزالية بشكل متلاحق، الأمر الذي يزيد من وقت الشعور بالاهتزاز».

فالق اليمونة هو المسؤول عن زلزالَي 1202 و1759

أما وقد تجاوزنا الخطر هذه المرة، تبقى الهزّات الارتدادية «وهي لا بدّ منها، وستستمرّ في الساعات المقبلة إلى أن تستقرّ القشرة الأرضية التي تحرّكت مكانها». ويطمئن المختصون إلى «انخفاض حدّة الارتدادات مع مرور الوقت. فمنذ فجر أمس حتى المساء، تمّ تسجيل أكثر من 30 هزة ارتدادية، لم يشعر الناس بمعظمها لضعف قوتها».
وفي ما يتعلّق باحتمال حصول تسونامي، تطمئن البراكس إلى أن «خطره انتهى بعد مضيّ الدقائق الأولى من الزلزال»، لافتة في المقابل إلى أنّ «نظام الإنذار المبكر من أخطار التسونامي وارتفاع موج البحر في البترون معطل»، في حين يعمل المركز الوطني للجيوفيزياء بالموجود، «فهناك 10 محطات رصد زلزالية شغالة من أصل 12، وفي حال اضطررنا إلى استبدال بطارية يشكل لنا الأمر أرقاً!».

الزلازل اللبنانية
تتميّز المنطقة التي يقع فيها لبنان بنشاط زلزالي متدنٍّ إلى معتدل، إذ «يسجّل حوالي 600 حدث زلزالي سنوياً ضمن الخريطة السّياسية للبنان، وهزّات كبرى كلّ حوالي 1000 سنة» بحسب المركز الوطني للجيوفيزياء، من دون أن تكون معظم هذه الهزّات محسوسة على المستوى البشري، كون قوتها أقلّ من 3 درجات على «مقياس ريختر»، مع تركيز كبير للتحرّكات الأرضية في المنطقة الواقعة جنوب بيروت، وشمال شرق الهرمل، في محافظة حمص السّورية. ويذكر أنّ المنطقة الواقعة بين ضهر البيدر والدامور، شكّلت بؤرة للهزّات المحليّة التي حدثت عام 1983 وعام 1997، بالإضافة إلى تسجيل كثافة هزات أرضية، أو ما يعرف بـ«أزمات زلزالية» في منطقتين، وخلال فترات زمنية متصلة، في مدينة جبيل عام 2006، وفي منطقة جنوب لبنان عام 2008.

سجّل لبنان منذ فجر أمس حتى المساء أكثر من 30 هزة ارتدادية

تقوم المنطقة الجغرافية اللبنانية على صفيحتين تكتونيتين، العربية من الشرق والإفريقية من الغرب. على كوكب الأرض هناك 12 صفيحة تكتونية، غير ثابتة، وتتحرّك باستمرار. يطلق على الحدّ الفاصل لالتقاء الصفائح التكتونية اسم «الفالق»، ولبنان مبني على الفوالق التي تقطّعه من جنوبه إلى شماله، وأهمها فالق سرغايا، روم، واليمونة، بالإضافة إلى فوالق صغيرة، أكثرها نشاطاً الذي يمرّ في بلدة صريفا، والذي سجّل تحرّكات استثنائية خلال عام 2008، ووجود هذا التنوع الجيولوجي ينعكس تضاريس وتشكيلات على الأرض اللبنانية، فسلاسل الجبال لم تكن ستتكوّن لولا وجود الفوالق، حيث «ترتفع قمم جبال السلسلة الغربية ميلّمتر واحد كل سنة نتيجةً لضغط الصفائح».

اليمونة العظيم
يعدّ فالق اليمونة الأهم، والأخطر لبنانياً، ويمثّل جزءاً من الأخدود الإفريقي العظيم، حيث يمتد من بحيرة فيكتوريا في إفريقيا، وصولاً إلى جبال طوروس في تركيا. وبحسب داني عازار، أستاذ الجيولوجيا في كليّة العلوم، «هناك ضغط تكتوني متعاظم بين الصفيحتين العربية والإفريقية كان سينفجر في مكان ما، تنفّس الاحتقان في تركيا هذه المرّة، ولكنّ الهزات الارتدادية ستصل حتماً إلى لبنان، إنّما بقوة أقل من نقطة الزلزال»، ويذكّر عازار بنشاط اليمونة المستمر منذ آلاف السّنين، فـ«هو المسؤول عن زلزال أيار عام 1202، وزلزال تشرين الثاني عام 1759 الذي أدّى إلى انهيار 3 أعمدة من أصل 9 من معبد جوبيتير في قلعة بعلبك»، أمّا زلزال آذار عام 1956، فحرّكه فالق روم، وهو متفرّع من الأخدود الأعظم.


لا نبوءات
وعلى الرّغم من كلّ التطور العلمي، إلا أنّ الصورة تبقى ناقصةً، إذ «لا يمكن التنبؤ بدقة بمكان وزمان حدوث الزلازل»، بحسب البراكس، التي تضيف «لا يزال هامش الخطأ في تقدير الفترات الزمنية التي تفصل حدثين ممكنين كبيراً جداً، ويصل إلى مئات السّنين، إذ تشير دراسات المركز الوطني للجيوفيزياء إلى أنّ الفترة الزمنية المقدرة بين زلزالين مدمرين على فالق اليمونة تراوح بين 1000 و1300 عام، وعلى فالق روم من 1500 إلى 1750 عاماً»، وعليه يجب الاحتياط دائماً من مخاطر زلزالية مفاجئة.


المجلس الوطني للبحوث: درهم الوقاية في الإنذار المبكّر
يعمل المركز الوطني للجيوفيزياء في المجلس الوطني للبحوث حالياً مع وحدة إدارة الكوارث في السراي الحكومي كمرجعية علميّة تهدف إلى توجيه أصحاب القرار نحو إجراءات معيّنة.
وفي موضوع الزلازل، تقول رئيسة المجلس الوطني للبحوث تمارا الزين «إن المركز الوطني للجيوفيزياء، هو الجهة الرسمية المخوّلة إعطاء نتائج الرصد محلياً. وعلى الرغم من الأزمة الضاغطة، لا يزال المركز على أتمّ الاستعداد لمواكبة أيّ خطر زلزالي، ولكننا نؤمّن متطلباته التقنية من خلال المشاريع الدولية ذات الصلة نظراً لتدهور قيمة موازنته التشغيلية التي لا تكفي لشراء أي معدات، علماً أن ضمان استمرارية وفعالية المركز تقع على عاتق الدولة». ما حصل مع زلزال الأمس «يعيدنا أيضاً إلى ضرورة المسح الدوري للمباني والمنشآت، من دون انتظار وقوع الكارثة، كي نكون على دراية مسبقة بمكامن الضرر الأعلى احتمالاً، وبالتالي تقليص الوقت اللازم لفرق التدخل، وهذا المسح يحتاج لتمويل سنوي غير متوافر للأسف حالياً في المركز». وتوضح أن المركز يكرّس ضمن استراتيجيته للسنوات المقبلة، «اهتماماً خاصاً لمنصة الإنذار المبكر لكل ما له علاقة بالكوارث الطبيعية (فيضانات، زلازل، حرائق، إلخ) كي نكون مصدراً موثوقاً لمتخذي القرار كما لفرق التدخل على الأرض».


حزب الله إلى سوريا مجدداً
بعد الزلزال أمس، بدا السوريون متروكين لقدرهم. صمت عربي تام، خصوصاً من دول الخليج، باستثناء العراق الذي فتح جسراً جوياً، فيما خضعت الحكومة اللبنانية، كالعادة، لسياسة الحصار الأميركي المفروض على سوريا ولبنان معاً، والذي أدى قبل الزلزال إلى ما يشبه المجاعة. ومع إعلان توجه فريق صغير من الصليب الأحمر اليوم للمساعدة في رفع الأنقاض، قرر حزب الله وضع إمكاناته الإغاثية والإسعافية في تصرف الحكومة السورية. وستتوجه صباح اليوم فرق أهلية من أفواج الدفاع المدني التابعة لاتحادات البلديات (فوج الضاحية، جبل عامل، بعلبك)، بقيادة الهيئة الصحية الإسلامية، وتشمل سيارات إطفاء وإسعاف وعناصر إنقاذ.

 

 

 

 

الأخبار

عن z h