الرئيسية / آخر الأخبار / موقف “القوات” الرافِض وصول مرشّح مُمانع إلى بعبدا نهائي وثابت

موقف “القوات” الرافِض وصول مرشّح مُمانع إلى بعبدا نهائي وثابت

مجلة وفاء wafaamagazine

قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ «الخروج من الاستعصاء الرئاسي غير ممكن سوى من خلال انتخابات رئاسية تُحاكي طبيعة المرحلة الاستثنائية التي يمرّ بها لبنان، وتتطلّب رئاسات قادرة على الانقاذ وحكومات تحمل برامج وطنية ولا تتأثر بالضغوط السياسية وتتصرّف انطلاقاً من المصلحة الوطنية العليا». ورأت «انّ المقاربات التي فرضَتها ظروف ما بعد العام 2005 لجهة التعايش بين فريقين مختلفين جذرياً على مستوى الرئاسات والحكومات لم تعد تصحّ بعد الانهيار الكبير الذي انزلقَ إليه لبنان وتتحمّل هذه التركيبة بالذات مسؤولية كبرى عمّا آلت إليه الأوضاع اللبنانية».

 


وشددت المصادر على انّه «مِن شروط الانقاذ الإقلاع عن العقلية القديمة بطريقة إنتاج السلطات الدستورية، وخلاف ذلك يعني التمديد للانهيار واستطراداً للأزمات المفتوحة وفصولها المتعدِّدة. فالبلد في أزمة استثنائية، ما يَستدعي معالجات استثنائية وفي طليعتها انتخاب رئيس للجمهورية لا يخضع لموازين القوى ولا أولوية له غير ممارسة دوره طبقاً لصلاحياته، وما ينطبق على الرئيس ينسحب على تكليف رئيس للحكومة وتشكيل حكومة متجانسة لا متضاربة بعيداً عن عقلية المتاريس وقادرة على وضع أولوية اللبنانيين فوق كل اعتبار».


وأكدت المصادر «انّ موقف «القوات» الرافِض وصول مرشّح مُمانع إلى القصر الجمهوري نهائي وثابت ولن توفِّر وسيلة ديموقراطية وسياسية لمنع الممانعة من استمرار وضع يدها على المؤسسات الدستورية، وكل الأجواء التي يتم بثّها وضَخّها من انّ الممانعة على قاب قوسين أو أدنى من إيصال مرشحها لا أساس لها من الصحة إطلاقاً، وتتحمّل الممانعة أمام جميع اللبنانيين مسؤولية الانهيار وإبقاء لبنان وسط الانهيار من خلال إصرار على قواعد قديمة قادت لبنان إلى جهنّم».