الرئيسية / آخر الأخبار / غوتيريش يدعو من بور أو برنس إلى عدم “نسيان” هايتي

غوتيريش يدعو من بور أو برنس إلى عدم “نسيان” هايتي

مجلة وفاء wafaamagazine

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من بور أو برنس إلى عدم “نسيان هايتي”، مبديا “تضامنه” مع الهايتيين العالقين في “حلقة مأسوية” من العنف والبؤس والكوارث الصحية.


في ختام زيارة “تضامن” استغرقت بضع ساعات هي الأولى له إلى هذه الدولة الكاريبية الفقيرة بصفته الأمين العام للمنظمة الدولية قال غوتيريش “يجب أن نضع هايتي على خريطة الحياة السياسية الدولية وأن نجعل مأساة الشعب الهايتي أولى أولويات المجتمع الدولي”.

 

أضاف “التقيت هايتيات وهايتيين وشعرت بكل الإنهاك الذي يعانيه السكان الذين يواجهون منذ فترة طويلة سلسلة أزمات وظروف معيشية غير مستدامة”، مشيرا إلى أنه “استمع إلى ندائهم للمساعدة”.

بعد لقائه خصوصا رئيس الوزراء أرييل هنري وقادة أحزاب سياسية مختلفة وأعضاء من المجتمع المدني شدد غوتيريش على أن “هذا ليس الوقت لنسيان هايتي”.

 

ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن الدولي في الوضع بهايتي في تموز وقد حضه غوتيريش على “السماح بنشر قوة أمنية دولية قوية على الفور”. وقال “أدعو الدول التي لديها القدرة على توفير قوة أمنية قوية إلى عدم التردد بعد الآن”.

 

وأردف “كل يوم مهم. إذا لم نتحرك الآن، سيكون لعدم الاستقرار والعنف تأثير دائم في أجيال من الهايتيين”.

 

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة السبت أن “بور أو برنس محاطة بعصابات مسلحة تقطع الطرق الرئيسة المؤدية إلى المناطق الشمالية والجنوبية وتتحكم في الوصول إلى المياه والغذاء والرعاية الصحية”.

 

ودان بـ”أشد العبارات” انتشار “العنف الجنسي الذي تستخدمه العصابات المسلحة سلاحا لبث الرعب”.

 

كانت المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف نددت الخميس بـ”الفظائع” التي يعانيها شعب هايتي، متحدثة عن عمليات اغتصاب تتعرض لها فتيات صغيرات وتجنيد أطفال وحرق منازل.

 

عن z h