الرئيسية / آخر الأخبار / “جائزة قرطاجة” الايطالية لسفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الخازن

“جائزة قرطاجة” الايطالية لسفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الخازن

مجلة وفاء wafaamagazine

منحت اكاديمية الثقافة الدولية، “جائزة قرطاجة” في نسختها الثانية والعشرين لعدد من الشخصيات، منهم سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الياس الخازن، خلال حفل بالقصر البلدي في روما، وهي تمثل اعترافا لمن ساهم في إيطاليا والخارج في التنمية ونشر الثقافة المنفتحة والمعرفة في مختلف المجالات من اجل الارتقاء بتقدم الشعوب وتعزيزاً للحرية والعدالة والسلام.

وفي سيرة الخازن أنه تلقى علومه حتى الثانوية في مدرسة الحكمة في بيروت، وتابعها في الجامعة الأميركية في بيروت. سافر الى الولايات المتحدة فنال شهادة الماجيستير والدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة “جون هوبكنز” ثم عاد الى لبنان في أواخر الثمانينات لينضم الى دائرة العلوم السياسية والإدارة العامة في الجامعة الأميركية في بيروت.

شغل منصب رئيس تحرير مجلة “الأبحاث” الصادرة عن الجامعة الأميركية، وكان رئيس الدائرة بين عامي 2000 و 2005. شارك في العديد من الندوات الفكرية والعلمية في لبنان ودول الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا، وله العديد من المؤلفات الأكاديمية، منها كتب ودراسات صدرت بالإنكليزية والعربية:

تفكك أوصال الدولة في لبنان 1967-1976 (3) طبعات باللغة العربية (دار)

(النهار) وطبعتان بالإنكليزية

دار جامعة هارفرد و IB Tauris البريطانية).

الميثاق الوطني في 1943

انتخابات لبنان ما بعد الحرب ديمقراطية بلا خيار الأحزاب السياسية في لبنان، حدود التجربة الديمقراطية

انتخب نائبا عن دائرة كسروان الفتوح في دورتي 2009 ، 2005 ، وشارك في عضوية اللجان النيابية: لجنة الشؤون الخارجية، لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة ولجنة تنفيذ القوانين.

حاليا سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي.

تجدر الإشارة الى دوره في تنظيم لقاء تاريخي غير مسبوق لرؤساء الكنائس في لبنان (الكاثوليكية والارثوذكسية والانجيلية)، بحضور البابا فرنسيس وكبار معاونيه في الأول من تموز 2021. كما ساهم في تنظيم مؤتمر حول رسالة البابا بولس الثاني عن لبنان، شارك فيه وزیر خارجية الفاتيكان المونسنيور غالاغر وألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية، وذلك في جامعة الروح القدس في لبنان في شباط 2022.

عن Z.T