الأخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كيف تحصلين على أظافر أكثر قوّة وصحّة؟

كيف تحصلين على أظافر أكثر قوّة وصحّة؟

مجلة وفاء wafaamagazine

تتكوّن الأظافر من طبقات من بروتين الكيراتين الموجود أيضاً في الشعر والبشرة. ولكن مع التقدم في العمر، تنتج خلايا الجسم الكيراتين بمعدل أبطأ، ما قد يؤدي إلى إضعاف الأظافر وجعلها جافة ورقيقة.

بالإضافة إلى عملية الشيخوخة، تمّ تحديد عوامل أخرى من شأنها التأثير سلباً في الأظافر مثل البرد الشديد، وغسل اليدين بشكلٍ مفرط، والاحتكاك بالمواد الكيماوية. من دون نسيان طلاء الأظافر الجل أو الأكريليك الذي يستطيع بدوره التسبّب بأضرار جسيمة.

يمكن أن تختلف علامات الأظافر التالفة، لكنها عموماً تتعرّض لتغيّر اللون (صفراء أو بقع بيضاء أو داكنة)، أو تعديل في سمك الظفر (سميك أو رقيق جداً)، أو تغيّر في شكل الظفر (نتوءات، وتجعّد الظفر)، أو تقشير الأظافر.

 

لحسن الحظّ، إنّ الكثير مما يلزم لتقوية أظافرك موجود بين يديك. اتبعي نصائح طبيبة الأمراض الجلدية روندا كلين، من الولايات المتحدة للحصول على أظافر تنمو بشكلٍ أقوى وأكثر صحّة بدءاً من اليوم:

– ترطيب اليدين والأظافر بانتظام: إنّ ترطيب الأظافر والجلد المُحيط بها بواسطة كريم اليد يمكن أن يمنع إلحاق مزيد من الضرر بالأظافر. تقوم المراهم بمهمّة مزدوجة من خلال تغذية الأظافر وحمايتها من التلف المستقبلي عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة.

– تفضيل الأظافر القصيرة: إذا كنت تواجهين مشكلة مع الأظافر الضعيفة، فكّري في خفض الطول أثناء بناء قوّتها. تكون الأظافر الأقصر أقل عرضة للكسر لأنّ هناك عدداً أقل من الحواف المكشوفة للتمزّق، ومساحة سطحية أقلّ يمكن امتصاص المياه والمواد الكيماوية فيها.

– عدم المبالغة في استخدام معقّم اليدين: نظراً لأنّ معقّمات اليد مصنوعة بشكلٍ أساسي من الكحول، فإنّ استعمالها بانتظام قد يجفف الأظافر ويجعلها هشّة للغاية. يُنصح بعدم وضعها على الأظافر، وتفادي استخدامها بكثرة.


– التركيز على هذه المأكولات: يجب الابتعاد عن الحميات المقيّدة لأنها قد تؤدي إلى نقص في أهمّ العناصر الغذائية الضرورية لأظافر قويّة. احرصي على استهلاك جرعة كافية من البروتينات والكالسيوم، وركّزي على المصادر الغنيّة بالـ»Biotin» كالخضار، والبيض، والمكسّرات.

– الحفاظ على الترطيب: بدون رطوبة كافية، يمكن للأظافر أن تصبح هشّة وتتقشّر بسهولة. إنّ شرب كمية جيّدة من المياه يساعد الأظافر على الاحتفاظ بالرطوبة والبقاء قويّة.


– تقليل التعرّض للمياه: إنّ نقع الأظافر في المياه لفترات طويلة، مثل عند الاستحمام أو غسل الصحون، يُجفّف البشرة ويمتصّ الرطوبة منها. لذلك من الجيّد ارتداء قفازات مبطّنة بالقطن أثناء الأعمال المنزلية، وترطيب اليدين والأظافر جيداً بعد الاستحمام أو السباحة.

– تجنّب طلاء الأظافر الجل والأكريليك: تؤدي مثل هذه التقنيات إلى تقشير الأظافر وإضعافها. كما أنّ نقع الأظافر بكميات مفرطة من الأسيتون لإزالة هذا النوع من الطلاء يسبّب جفافاً شديداً للظفر.

– اختيار طلاء الأظافر غير السامّ: يوصى بتفادي طلاء الأظافر الذي يحتوي على مواد «Formaldehyde»، و»DBP»، و»Toluene» الكيماوية التي تؤذي بشدّة الأظافر الضعيفة. ابحثي عن العلامات التجارية المدوّن على منتجاتها «3-Free»، أي إنها تخلو من هذا المزيج الثُلاثي السامّ.

– عدم تجاهل الـ»Top Coat»: إنه مهمّ خصوصاً عندما تكون الأظافر ضعيفة لأنه يوفر لها حاجزاً وقائياً إضافياً من أمور مثل الجفاف والتكسر.


– أخذ فترات استراحة بين عمليات تجميل الأظافر: تحتاج الأظافر إلى التنفس. إنّ استخدام الطلاء بانتظام، وإن كان غير سامّ، قد يُضعف الظفر. امنحي أظافرك استراحة لنحو شهر من الطلاء للسماح لها بالنمو والتقوية.