الرئيسية / آخر الأخبار / كيف يؤثر شرب الشاي يوميًا على صحتك؟

كيف يؤثر شرب الشاي يوميًا على صحتك؟

مجلة وفاء wafaamagazine

تشتهر مجتمعاتنا العربية والمجتمع التركي بشرب الشاي بشكل يومي، الأمر الذي له توابع صحية إيجابية وسلبية.


فوائد شرب الشاي يومياً

 


يمكن أن تتعدّد فوائد شرب الشاي بشكل يومي، ولكن يمكن اختصارها كالتالي:

 

1 – تحسين ضغط الدم

يرتبط استهلاك فلافان-3-أولس، وهو المركب النباتي الموجود في الشاي، بفوائد صحية للقلب، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم. وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 400 إلى 600 ملغ من فلافان-3-أولس يوميًا، أو الكمية الموجودة في كوبين من الشاي الأسود أو الأخضر، قد يؤدي لتلك الفائدة.

 

2 – تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير البيانات المنشورة في دراسة التقدم في التغذية عام 2020 إلى أن استهلاك الشاي قد يكون له آثار وقائية ضد بعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان الفم.

 

3 – زيادة الانتباه

يحتوي الشاي الأخضر على L-theanine، وهو حمض أميني ثبت أنه يؤثر على صحة الدماغ، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة الغذاء الطبي فإنّ مادة L-theanine الموجودة في الشاي قد تؤدي دورًا في تحسين الانتباه مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز الذاكرة.

 


4 – تقوية المناعة

إنّ أنواع الشاي، مثل الأسود والأخضر، غنية بالبوليفينول الذي قد يدعم الجهاز المناعي، وفقًا لمراجعة نشرتها مجلة «Frontiers in Immunology» في عام 2020.

وإضافة إلى ذلك، فإنّ الشاي غني بالمركبات ذات الخصائص المضادة للالتهابات، والتي قد تدعم صحة المناعة أيضًا.

 

5 – ترطيب الجسم

يعتبر الشاي سائلًا، لذا فإنّ احتساء المشروب يمكن أن يبقيك رطبًا طوال اليوم، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على انتظام عملية الهضم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

 

أضرار شرب الشاي يوميًا

هناك أضرار كثيرة يُصاب بها الانسان إذا أدمَن يومياً على شرب الشاي، ومن الممكن اختصارها كما يلي:

 

1 – بقع الأسنان

قد يؤدي استهلاك الشاي الأسود إلى تصبّغ الأسنان أو تغيّر لونها، لكن إضافة بعض الحليب إلى مشروبك قد يقلل من تغير اللون.

 

2 – صعوبة في النوم

إذا كنت حساسًا تجاه الكافيين، فإن اختيار الشاي الذي يحتوي على هذه المادة قد يبقيك مستيقظًا في الليل، ما يقلّل من قدرتك على النوم.

 

وعليه، من الممكن اختيار الشاي منزوع الكافيين أو شاي الأعشاب للحصول على مشروب مهدئ.

 

3 – منع امتصاص الحديد

يحتوي الشاي الأسود والأخضر على مركبات طبيعية قد تؤثر في قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لصنع البروتين الذي يحمل الأوكسيجين في الدم.

 

الشاي الأسود او الأخضر؟

كلاهما ينتميان الى المشروبات الشعبية المصنوعة من أوراق نبات الشاي (Camellia sinensis). ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين، بما في ذلك طريقة المعالجة، والمحتوى الغذائي، والفوائد الصحية المحتملة.

 


طريقة المعالجة

إنّ الشاي الأسود والشاي الأخضر يختلفان في طريقة المعالجة. يتم تصنيع الشاي الأسود عن طريق تخمير أوراق الشاي الخضراء، وهذا الأمر ينتج نكهة قوية وغنية وتركيزاً أعلى من الكافيين. ويتم تصنيع الشاي الأخضر عن طريق تجفيف أوراق الشاي الخضراء مباشرة بعد الحصاد، وهذا الأمر يحافظ على نكهة أكثر نعومة وتركيز أقل من الكافيين.

 

المحتوى الغذائي

لهما محتوى غذائي مُشابه، فكلاهما مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، إضافة الى انّ الشاي الأخضر يحتوي على كمية أكبر من مادة البوليفينول، وهي نوع من مضادات الأكسدة.

 

الفوائد الصحية المحتملة

 

هما مرتبطان بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك:

 

• تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

• تحسين صحة الدماغ

 


• تقليل خطر الإصابة بالسرطان

• تحسين الأداء الرياضي

• تعزيز فقدان الوزن

 

أيهما أفضل؟

لا يوجد إجابة واحدة عن هذا السؤال، حيث يعتمد أفضل نوع من الشاي على الفرد. يفضّل بعض الناس الشاي الأسود لطعمه القوي بينما يفضّل البعض الآخر الشاي الأخضر لطعمه الخفيف. بالنسبة للفوائد الصحية، فإنّ هذين النوعين من الشاي مرتبطان بالعديد من الفوائد المحتملة.

 

وفيما يلي بعض العوامل التي قد تساعدك في تحديد أيّهما أفضل لك:

• الطعم: إذا كنت تفضّل الشاي القوي، فخير لك أن تشرب الأسود. إذا كنت تفضّل الشاي الخفيف، فخير لك أن تشرب الأخضر.

• الكافيين: يحتوي الشاي الأسود على كمية أكبر من الكافيين من الشاي الأخضر. إذا كنت حساسًا للكافيين، فقد تفضل الشاي الأخضر.

• الفوائد الصحية: كلا النوعين من الشاي مرتبطان بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة. ومع ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على كمية أكبر من مضادات الأكسدة.

 

بشكل عام، يعتبر الشاي الأسود والشاي الأخضر من المشروبات الصحية التي يمكن أن تقدّم مجموعة متنوعة من الفوائد.

عن z h