الرئيسية / آخر الأخبار / ميقاتي تسلم دعوة للمشاركة في القمة العربية وترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية

ميقاتي تسلم دعوة للمشاركة في القمة العربية وترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية

مجلة وفاء wafaamagazine

تسلم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي دعوة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة للمشاركة في إجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وذلك يوم الخميس 16 أيار المقبل.

وكان رئيس الحكومة استقبل اليوم، موفد ملك البحرين والسفير لدى سوريا وحيد مبارك سيار، وتسلم منه رسالة امير البحرين، وجاء فيها: “يطيب لي أن أتقدم لكم بأطيب التحيات، مقرونة بتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وللجمهورية اللبنانية وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والإزدهار.
ورغبة منا في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وخدمة مصالح الأمة العربية، يسرنا دعوتكم للمشاركة في إجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة وذلك يوم الخميس 16 أيار 2024، متطلعين إلى الترحيب بكم في بلدكم الثاني، مملكة البحرين، ومؤكدين أن مشاركتكم الشخصية في أعمال هذه القمة المهمة، سيكون لها بالغ الأثر والأهمية في ظل الظروف الصعبة والتحديات الجسيمة التي يواجهها وطننا العربي في الوقت الحاضر، بما ستقدمونه من فكر نير ورأي سديد لنواصل معاً في خدمة قضايا أمتنا العربية وتحقيق تطلعات شعوبها كافة نحو الأمن والاستقرار والرخاء”.

بعد اللقاء، قال سفير البحرين: “نقلت رسالة من حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى إلى الرئيس ميقاتي لحضور مؤتمر القمة الذي سيعقد في ١٦ ايار المقبل في دولة البحرين.”

لجنة وزارية

وكان رئيس الحكومة ترأس اجتماعا “للجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية”، في حضور الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: العدل هنري خوري، المال يوسف الخليل، الشباب والرياضة جورج كلاس، الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن والاقتصاد والتجارة امين سلام، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، الامين العام لمجلس الوزراء القاضى محمود مكية، المدير العام لوزارة المال جورج معراوي ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

وخلال الاجتماع تم البحث في آلية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية. كما تطرق البحث الى موضوع ادارة أزمة النازحين السوريين، اضافة الى عرض المشاريع الانمائية التي تخص وزارة الشؤون الاجتماعية وغيرها من الوزارات في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والتنمية المستدامة.

حجار
على الاثر، قال الحجار: “أكدنا خلال الاجتماع ضرورة أن تكون كل وزارة معنية نقطة ارتكاز لتطبيق الاستراتيجية في وزاراتنا ومؤسساتنا، والاجواء كانت ايجابية في هذا الموضوع، وتم الاتفاق على ان يعقد اجتماع لوضع الية العمل ما بين الوزارات والتقنيين واللجنة الداعمة من اليونيسف.”

اضاف: “اما في الموضوع المتعلق بتوحيد مسارات الاستجابة للوضع السوري والوضع اللبناني، فتم عرض مسهب لمسار المساعدات ان كان بالنسبة للبنانيين او السوريين وفي ضوء هذا العرض والاجواء المحيطة في المنطقة وخاصة خلال مؤتمر بروكسل الشهر المقبل، فقد تم الاتفاق على تحضير ورقة مشتركة وعقد اجتماع الاسبوع المقبل، من اجل توحيد كلمة الدولة اللبنانية في مواجهة كل المخاطر الحاصلة على مستوى لبنان.”

وزير العدل
واجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير العدل هنري الخوري، وجرى البحث في شؤون وزارته.

“اللقاء الديموقراطي”

واستقبل رئيس الحكومة أمين سر كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي ابو الحسن، الذي اشار الى انه “تم البحث في آخر التطورات السياسية والأمنية في البلاد لا سيما الوضع في الجنوب، في ظل تمادي الاعتداءات الإسرائيلية وآخرها الجريمة الوحشية والمستنكرة التي طالت الجمعية الطبية الإسلامية في بلدة الهبارية. كما تم البحث في ملفات إنمائية مختلفة وقضايا تهم المواطنين”.

ملكة جمال لبنان
واستقبل الرئيس ميقاتي، في حضور وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار، وصيفة ملكة جمال العالم ملكة جمال لبنان ياسمينا زيتون وافراد عائلتها.

بعد اللقاء، قالت زيتون: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس للمرة الثانية بعد سنتين، وانا فخورة وممتنة جدا للفتة الحكومة اللبنانية. فبعد زيارتي لوزير الخارجية، قمت اليوم بزيارة رئاسة الحكومة وهو الموقع الاعلى في لبنان حاليا، وقد سمعت كلاما طيبا من دولة الرئيس ميقاتي وحملني مسؤولية، وتحدثنا عن المشاريع التي يمكن ان نقوم بها مستقبلا ومدى ان يساعد هذا الأمر خصوصا انني استطعت تمثيل لبنان بطريقة ممتازة وهذه هي البداية”.

عن z h