الرئيسية / آخر الأخبار / من يستعجل الحصاد: أميركا وإسرائيل أم «الأزلام» في الداخل؟

من يستعجل الحصاد: أميركا وإسرائيل أم «الأزلام» في الداخل؟

مجلة وفاء wafaamagazine

 كتبت صحيفة “الأخبار” تقول:

من يستعجل الحصاد السياسي للعدوان. الأمر يحتاج فعلاً إلى تدقيق. هل هي الأطراف الداخلية التي تعتقد بأنها اللحظة المناسبة لتغيير سياسي داخلي شامل، أم هي إسرائيل نفسها التي تحتاج إلى هذا الحراك لدعم حربها، أم الولايات المتحدة والعاملون معها من دول عربية تشعر بالحاجة إلى اندفاعة داخلية لمواكبة العدوان وتعزيز الضغط الداخلي لدفع المقاومة إلى الاستسلام؟

 

في أي حساب دقيق، يمكن الجزم بأنه لا يوجد في كيان الاحتلال من يتوهّم أن هناك قوة قادرة على تقديم العون المباشر في الحرب. والعمليات التي قام بها العدو حتى الآن تؤكد المعروف بأنه يتكل على نفسه في ما خصّ أمنه. صحيح أنه يستفيد من مناخ يعزّز قدرته على التجسس والإحاطة المعلوماتية، لكنه عدوّ بات متمرّساً بالساحة اللبنانية، وعلّمته التجارب أن كل من يتطوّع لخدمته، لم يكن في الحقيقة سوى جهة تسعى إلى مكاسب على ظهر الحرب. لكن ذلك لا يلغي حقيقة أن العدو يتكل على آخرين موجودين في لبنان، كالأميركيين والأوروبيين وحلفائهم من العرب. واتكاله ليس على دور مباشر، بل على خلق بيئة حاضنة للعدوان، وهي البيئة التي يراد أن تكون في مواجهة البيئة الحاضنة للمقاومة.

والبيئة الحاضنة للعدوان لا قواعد ثابتة فيها، إذ كما يجري اكتشاف جواسيس لا يعرفون فعلياً أنهم يقدّمون العون للعدو من خلال أعمال يقومون بها، هناك قوى سياسية تعتقد بأنّ ما تقوم به يخدم مصالحها، حتى ولو صارت شريكاً للعدو. وبات واضحاً أن الانقسامات السياسية التي قامت وتستمر منذ عقود بين الجماعات اللبنانية، تحوّلت إلى حجة عند البعض لكي يعتبر أن العدو أقرب إليه من أي جماعة لبنانية أخرى. وإلا كيف تحوّل الفلسطيني والسوري والإيراني إلى أعداء يُشهّر بهم كل الوقت، وكيف لهؤلاء أن يقدّموا سردية تقول إن المقاومة هي السبب، ولا يجدون المشكلة في الاحتلال، خلافاً لكل قانون تاريخي يعرف أن الاحتلال هو سبب وجود أي مقاومة في العالم؟

 

مع ذلك، فالأمر لا يرتبط بالنوايا فقط، لأن القوى الداخلية المتحمّسة للاندفاعة، تحتاج إلى أن تثبت للأميركي أولاً أنها قادرة على القيام بالمهمة. وفي هذه الحالة، لا يمكن لهؤلاء الكذب على العدو نفسه. وإذا كان صحيحاً أن العدو مجبول بالجنون والجبروت، إلا أنه ليس غبياً إلى هذا الحد. وهو قال لنا من خلال ضرباته الأمنية القاسية ضد المقاومة إنه يعرف الكثير، ليس عن المقاومة فقط، إنما عن كل لبنان، وبالتالي، من يكون مجتهداً وناجحاً بدرجة جيد جداً في عملياته الأمنية، لن يرسب في تقديره لطبيعة القوى اللبنانية، حتى ولو كان غير معنيّ بما يحصل لها إن دخلت أتون المغامرة. ومع ذلك، فالتاريخ علّمنا أن هذه القاعدة تسقط في حالة واحدة، خصوصاً عندما يصبح العدو محتاجاً إلى هذا الحراك، لأنه أخطأ التقدير حيال توقّعاته لنتائج ضرباته الأمنية خلال الفترة الماضية. كما أن ما يجري سياسياً يفرض سؤالاً آخر متعلقاً بخطط العدو للمرحلة المقبلة. وإذا كان برنامجه يستند بصورة رئيسية إلى العمل الاستخباراتي – التقني، فهذا يعني، أن قدرته على تحمّل حرب استنزاف طويلة في المواجهة العسكرية الصاروخية والبرية ستكون محل اختبار جدّي، وهو اختبار قريب جداً، سيما أن المقاومة، أعادت تنظيم الكثير من أمورها بما يتناسب وطبيعة المعركة. وحيث توجد مؤشرات كثيرة إلى وجود قدرات على تحقيق الكثير في المواجهة التي دخلت مرحلة مختلفة عما شهدناه العام الماضي.

 

وعليه، فإن محاولة فهم التدخل الخارجي الحثيث من أجل فرض وقائع سياسية جديدة في لبنان سريعاً مرتبطة بأن رعاة العدو يستعجلون فعلياً الحصول على مكاسب. ولذلك، يمكن ملاحظة مستوى جديد من الضغط، لا يقتصر على الحملات السياسية والإعلامية الداعية إلى «مراضاة الوحش الذي لا يمكننا مقاومته»، بل هو ضغط يستهدف مواقع سياسية بارزة في لبنان من أجل تغيير مواقفها الحالية. وفي هذا الإطار، فإن الحديث لا يدور عن «صيصان السفارات” و”صبية الزمن الجميل”، بل عن ضغط يتركّز على من تعتقد أميركا بأنهم يوفرون اليوم مظلة حماية سياسية للمقاومة. والمقصود فعلياً هم أقطاب لقاء عين التينة، الرئيسان نبيه بري ونجيب ميقاتي والنائب السابق وليد جنبلاط. ويترافق ذلك مع ضغط وابتزاز مالي أكبر لمؤسسات عسكرية وأمنية تقتات هذه الفترة من الدعم الأميركي والخليجي.

أما هدف هذه الضغوط فليس جعل هذه الأطراف والمؤسسات تركض إلى معراب كما يفترض سمير جعجع وربعه، بل لأن من يريدون تغيير الوقائع في لبنان، أو من بيدهم الأمر، يأخذون الأمور من زاوية التركيبة الطائفية وتمركز القوى الفعليّ في البلاد. وبكلام أدق، سنجد أن دولة الإمارات العربية المتحدة (بوصفها الممثل الشرعي للمشروع الإبراهيمي) هي الاكثر صراحة في الدعوة إلى سحب الغطاء الإسلامي عن المقاومة، ودفع التركيبة السياسية صوب مرحلة تشبه ما كانت عليه الأمور صيف عام 2006. وقد أبلغ الإماراتيون الأميركيين والإسرائيليين وآخرين بأن الحل يكون بإعادة الاعتبار إلى التركيبة التي قامت بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وخروج سوريا من لبنان. والحل وفق تصوّر أبو ظبي يعتبر حضور القوى المسيحية بمثابة “متمّم غذائي” لتركيبة يكون المسلمون أساسها. وفي ظن أصحاب هذه الوجهة (المدعومة فرنسياً وبريطانياً) أنه يمكن إعادة صياغة الحكم وفق قاعدة تجعل الشريك الشيعي في الحكم غير مستند إلى قوة تمثيلية. ولذلك، بدأ هؤلاء يفكرون باستعادة الحريرية السياسية كخيار أمثل.

لكن، بمعزل عن واقعية هذه الطروحات، فإن هذه الوصفة تتطلب رأي العروس في النهاية. ويبدو أن الرئيس سعد الحريري ليس في وارد العودة إلى الحياة السياسية من هذه البوابة. صحيح أنه لا يريد البقاء بعيداً، لكنه يريد، بقوة، غطاء سعودياً وأميركياً، عدا أنه مرتاب من كل ما يحصل الآن، وهو أبلغ من يهمّه الأمر، في لبنان وخارجه، أنه لا يقبل أن يعاد الاعتبار إلى دوره على ظهر فتنة طائفية في لبنان. كما صارح قيادة فريقه في لبنان بأن عليها العمل إلى جانب النازحين من جهة، والابتعاد عن التيار التقسيمي، وعدم التورط في خيارات سياسية “تخالف وصايا الرئيس رفيق الحريري بعدم الدخول في أي فتنة من أي نوع، ومع أي فئة في لبنان».

طبعاً، لا يمكن اللجوء إلى ميشال حايك وليلى عبد اللطيف لمعرفة ما ستؤول إليه نتائج الضغوط الغربية والخليجية المستجدّة. لكن ما يجب اللجوء إليه لمعرفة آفاق المرحلة المقبلة، هو من يقف جهاراً نهاراً في وجه المشروع الأميركي – الإسرائيلي – الخليجي، الجارية إقامته على أنقاض اللبنانيين ودمائهم. ومرة جديدة، على المتذاكين مراجعة ما حصل في الأسبوعين الأوليْن من حرب تموز عام 2006، عندما كان التحالف المعادي للمقاومة واسع الطيف محلياً وإقليمياً ودولياً، وأوسع تمثيلاً وأكثر قوة وتأثيراً. لكنّ المقاومة التي صبرت يومها وانتصرت، تعرف اليوم أنها أمام حرب من نوع مختلف. وفي حسابات المقاومين وقيادتهم أنها حرب تستمر لعام وربما أكثر. وهو ما يلزم المقاومة ببرنامج عمل، لا يقوم بالطبع وفق ما يريد المشاهدون.

في الخلاصة، الحرب جارية من دون توقف، والعدو يستعد لعمليات إضافية في قلب لبنان، كما يستعد لتنفيذ غزو بري يتوسّع إلى حيث يمكنه الوصول. وهو عدو كـ»الجحش الفالت بلا رسن”، يريد ضرب سوريا وإيران والعراق واليمن، وهو مقتنع بأن العالم لن يتركه وحيداً. ومع ذلك، فإن قواعد الحرب ليست بيده وحده. وطالما ارتضينا بما أوصانا به شهيدنا الكبير، فليس ما نقول للعدو وحلفائه، وللحالمين بقلب الوقائع من حولنا، إلا أنّه بيننا وبينكم الأيام والليالي والميدان!